..التبول اللإرادي عند الأطفال:

هناك بعض المشكلات المحرجه التي قد يعاني منها الطفل في الصغر والتي قد تتسبب له في إيذاء نفسي و بدني من قبل الوالدين فليس كل الآباء قادرين علي التعامل مع المشكلات المختلفه للابناء بطريقه سليمه كما ان التعامل الخاطئ مع بعض المشكلات قد يتسبب في تفاقم المشكله من الاساس.. ومن ضمن هذه المشكلات مشكلة التبول اللإرادي لدي بعض لاطفال..


..ماهو التبول اللإرادي:


يُعرف التبول اللإرادي علي انه فقدان الطفل للسيطره علي عملية التبول و تمكنهُ من تفريغ المثانه بطريقه سليمه.. و يكون ذلك بسبب عدة عوامل هي ما تؤدي الي عدم التمكن من السيطره علي المثانه..و في الاعمار الصغيره للاطفال يكون الامر طبيعي للغايه بينما مع إستمرار نمو الطفل يجب ان يصبح لدي الطفل القدره علي التحكم في المثانه..


..أنواع التبول اللإرادي:


هناك مجموعه من الانواع المختلفه الي حدٍ ما للتبول اللإرادي و التي تشمل:
1:التبول اللإرادي الليلي وهو النوع الاكثر شيوعاً بين الاطفال..
2:التبول اللإرادي النهاري وهو ينتشر بشكل كبير بين الاطفال الأصغر سناً..
3:التبول اللإرادي الاساسي و هو الحاله الذي يعاني منها الطفل ليلاً فقط بينما يبقي الطفل طوال النهار جاف تماماً و لديه القدره علي التحكم في المثانه..
4:التبول اللإرادي الثانوي و هذه الحاله تحدث بعد عام كامل من عدم تبليل فراشه في الليل.

..الاسباب الاساسيه لحدوث التبول اللإرادي:


في العاده تكون إصابة الذكور هي الاكثر شيوعاً كما ان نسبتها تكون أكبر من نسبة إصابة الفتيات بالتبول اللإرادي و يكون ذلك لعدة أسباب من ضمنها:
..و جود مشاكل في النمو..
..من الممكن ان يكون بسبب إفراط الجسم في إنتاج البول بسبب نشاط المثانه..
..عدم إستجابة الجسم لبعض الإشارات الفسيولوجيه التي يتم إرسالها من الدماغ و ذلك عندما تمتلئ المثانه بالبول اثناء النوم..
..إذا كان هناك تاريخ عائلي للتبول اللإرادي اثناء النوم..
..إذا كانت هناك بعض التشوهات في بنية المسالك البوليه أو الاعضاء التناسليه..
..تشوهات الاعصاب التي تعيق التحكم الكامل في المثانه..
..أمراض الغدد الصماء كإصابة الطفل بالنوع الاول من مرض السكري..


..هناك عدد من الأسباب الاخري للتبول اللإرادي عند الاطفال وهي:


1: تهييج المثانه:و هو من أهم الاسباب التي تؤدي الي الاصابه بالتبول اللإرادي المفاجئ و خاصه بالنهار وهو ينتج عن وجود إلتهابات في المسالك البوليه او وجود ضغط علي المثانه و الذي ينتج عن عدة أسباب منها إمتلاء المستقيم بسبب الإصابه بالإمساك..
2:الإرتجاع الإحليلي المهبلي: يكون هذا السبب في التبول اللإرادي لدي الفتيات حيث يكون بسبب رجوع البول الي المهبل و ينتج بسبب أحدي امرين إما وجود طيات إضافيه من الجلد أو بسبب اللجوء الي وضعية غير صحيحه أثناء التبول..
3:ضعف المصره البوليه: وهي عباره عن عضله عاصره تتحكم في إنسياب البول من المثانه و حدوث اي ضعف بها الي الاصابه بالتبول اللإرادي و قد يحدث الضعف بها بسبب وجود عيب في العمود الفقري كالسلسله المشقوقه..
4:المثانه العصبيه: تحدث هذه المشكله بسبب وجود عيب في الجهاز العصبي او العمود الفقري و تتسبب في عدم اتمام التفريغ الكامل للمثانه و ذلك خلال النهار..
5:متلازمة خلل التفريغ:تحدث هذه المتلازمه في حالة عدم عمل كلاً من أعصاب و عضلات المثانه معاً بشكل صحيح..
..تشييع الإصابه بالتبول اللإرادي النهاري في الفتيات أكثر من الذكور و يكون ذلك لعدة أسباب وهي:
..حبس الطفل التبول في المثانه لفتره طويله مما يتسبب في صعوبه السيطره في النهايه..
..الإصابه بإلتهاب المسالك البوليه..
..الإصابه بالإمساك..
..من الممكن ان يتسبب الضحك الهستيري في التبول اللإرادي..

طُرق علاج التبول اللإرادي:


..لكي يتم علاج التبول اللإرادي بطريقه صحيحه لابد في البدايه من تحديد نوعه و الاسباب التي أدت الي الإصابه به..
أولاً:علاج اطُرق علاج التبول اللإرادي:لتبول اللإادي النهاري:
إذا كان السبب الأساسي في هذه المشكله لدي طفلك انه يعاني من بعض المشكلات في المسالك لبوليه او الإصابه بمرض السكري فعند التمكن من حل هذه المشكله ستنتهي مشكله التبول اللإرادي..أما بالنسبه للأسباب الاخري فيمكن القيام ببعض الاشياء مثل:
..تدريب المثانه:
و في هذا التدريب ستتم مساعدة الطفل علي الإحتفاظ بالبول لوقت أطول حتي يتمكن من الوصول الي الحمام..كما نه يساعد ايضاً علي ضبط انظمة المثانه لكي تعمل بشكل سلس و يتم هذا التدريب من خلال القيام بعدة أشياء مثل:
..القيام بالتبول في موعد محدد كل ساعتين الي ثلاثة ساعات..
..التبول مرتين في حالة الدخول الي الحمام و ذلك للتأكد من إفراغ المثانه..و يكون هذا الامر بالاخص في حالة الاطفال الذين يعانون من كسل في المثانه أو الجزر المثاني الحالبي و في هذه الحاله يحدث عوده للبول من المثانه الي الحالب مره اخري..
..تدريب عضلات الحوض و ذلك من خلال اتباع بعض التمرينات التي يقوم الطبيب بشرحها الي أسرة الطفل.. حيث تساعد هذه التمرينات علي إعادة التناسق الوظيفي لعضلات الحوض التي لا تعمل بشكل صحيح..
..هناك حالات نادره للغايه قد يقترح الطبيب إستخدام القسطره البوليه و ذلك لإفراغ المثانه من البول و ذلك عند الحاجه فقط ..و من الممكن أن يساعد استخدام القسطره البوله علي تحكم الطفل بعضلات
المثانه بشكل كبير و بالاخص إذا كان الطفل يعاني من كسل في المثانه..

..أدوية علاج التبول اللإرادي النهاري:


..علي حسب الحاله المرضيه التي تم تشخيص الطفل بها يتم وصف بعض الادويه المناسبه لحالته علي
سبيل المثال:
..إذا كان الطفل يعاني من إلتهابات في المسالك البوليه سيتم علاجه من خلال وصف بعض المضادات الحيويه بالاخص إذا كان الإلتهاب ناتج عن عدوي بكتيريه..
..في حالة فرط نشاط المثانه و كثرة انتاج البول سيتم وصف بعض الادويه المهدئه للمثانه مثل أوكسيبوتينين و ذلك حتي تم السيطره علي الامر و مع نمو الطفل و نضوجه سيتمكن من السيطره علي الأمر..
..الرعايه المنزليه:
..مع إتباع نظام يومي و روتين جديد من الممكن التحسين من سلوكيات الطفل و التقليل من مشكلة التبول اللإرادي أثناء النهارو الاستغناء عن طرق العلاج المختلفه الاخري إذا لم تكن هناك مشكله عضويه كبيره.. حيث من الممكن ان يقوم الوالدين بتشجيع الطفل علي القيام ببعض الاشياء التي تقلل من حدوث التبول اللإرادي مثل:
..تشجيع الطفل علي شرب كميات أكبر من الماء و غيرها من السوائل و ذلك من أجل زيادة الدخول الي الحمام حتي تتمرن عضلات المثانه بشكل كبير..
.. العمل علي البقاء وقت كافي في الحمام للإسترخاء و القيام بإفراغ المثانه بشكل كامل..
..من الضروري تشجيع الطفل علي الذهاب الي الحمام علي الفور في حالة شعوره بالرغبه في ذلك..
..من الأفضل تجنب إعطاء الطفل كافة المشروبات التي تحتوي علي الكافيين والصودا و المشروبات الرياضيه و العصائر الحمضيه و ذلك من أجل منع تهييج المثانه و تشجيعها علي إفراز كميات اكبر من البول..
..الإبتعاد عن العقاب البدني للطفل بسبب تبوله في ملابسه فالامر علي غير إراده منه فبدلاً من عقابه يجب مساعدته علي التخلص من الأمر بشكل سليم كما يجب تقديم الدعم النفسي له أيضاً فهذا الامر من الممكن ان يتسبب له في الضغط النفسي..

علاج التبول اللإرادي أثناء النوم:


كي يتم علاج التبول اللإرادي أثناء النوم لابد في البدايه ان يتم تحفيز الطفل علي تغيير سلوكه هذا الي جانب بعض الطرق الاخري للعلاج مثل:
..أولاً :العلاج التحفيزي للتبول اللإرادي الليلي:
لكي ينجح الوالدين في تحفيز الطفل علي التقليل من التبول أثناء نومه لابد من وضع برنامج مكافآت في كل ليله يتمكن من السيطره علي نفسه و يستيقظ بشكل جاف..
..كما أنه من الممكن أن يتم عرض هذا الامر علي أنه إنجاز كبير قام به الطفل و ذلك بشكل مرئي حيث يتم وضع سجل للايام التي يستيقظ فيه الطفل بشكل جاف ووضع ملصقات ملونه بجانب هذه الايام لتحفيز الطفل..
..هذا العلاج التحفيزي يساعد في إكساب الطفل الشعور بالسيطره علي التبول اللإرادي في الليل.. و لكن إذا لم يحرز هذا الإسلوب اية نتائج ملومسه طيلة شهور فمن الافضل اللجوء الي العلاجات الاخري التي يصفها الطبيب..
..إستخدام أجهزة إنذار الرطوبه:
تساعد أجهزة الرطوبه علي إكتشاف القطرات الاولي من البول في ملابس الطفل وعندها تقوم بإصدار تنبيه بصوت عالي يعمل علي ايقاظ الطفل.. حيث يتم تثبيت هذه الاجهزه في ملابس الطفل أو في الفراش..و بالطبع من الممكن الا يتنبه الطفل الي اصوات الإنذار في البدايه أو حتي التمكن من السيطره علي البول حتي الوصول الي الحمام و لكن مع الوقت و التدريب سيتحسن الوضع كثيراً..
حيث يحتاج الطفل الي فتره قد تصل إلي اربعة اشهر من إستخدام هذه الأجهزه حتي يتمكن من تعلم الإستماع الي الاشارات التي ترسلها المثانه وعادة ما يُظهر بعض الاطفال تحسناً في الاسابيع الاولي..

..علاج التبول اللإرادي الليلي من خلال الادويه:


في حالة ما لم يجدي العلاج من خلال العديد من الطرق للسيطره علي التبول اللإرادي الليلي يتم اللجوء الي بعض الادويه التي يصفها الطبيب مثل دواء ديسموبريسين وهو يُعد من افضل الادويه التي لها تأثير كبير في علاج التبول اللإرادي الليلي حيث يساعد هذا الدواء علي إبطاء عملية إنتاج البول في الليل و من الممكن إستخدامه الديسموبريسين لفترة قصيره أو فترات طويله و ذلك لامان إستخدامه للاطفال..
..العلاج المنزلي للتبول اللإرادي الليلي:
إذا كان طفلك يعاني من التبول اللإرادي اثناء الليل فمن الضروري قيام بتغيير بعض الاشياء في روتينه اليومي و بالاخص قبل النوم ..
..يجب الابتعاد في الساعات الاخيره من المساء شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين و كذلك العصائر و ذلك من أجل تجنب إدرار البول في هذا الوقت..
..يجب عدم الإكثار من شرب كافة السوائل علي الأقل قبل النوم بساعتين..
..يجب تشجيع و تحفيز الطفل علي القيام بالتبول المنتظم خلال النهار كل ساعتين او ثلاثه و قبل الخلود الي النوم ايضاً..
..القيام بالتبول مرتين قبل النوم مع وجود فارق نصف ساعه بين المرتين و ذلك للتأكد من الافراغ التام للمثانه قبل النوم..
..الدعم العاطفي للطفل في هذه الحاله يكون لها أثر كبير في نفسية الطفل لذا يجب علي الوالدين أن يقوما بإخبار طفلهما بأن ما يمر به ليس هو فقط من يعاني منه فهناك عدد من الاطفال الاخرين أيضاً و لكن يجب علاجه لذا عليه مساعدتهم في الأمر و مع الوقت سيتخلص منه بشكل نهائي..

..الخاتمه:


علي الرغم من ان التبول اللإرادي لدي الاطفال تُعد مشكلة شائعه بين الاطفال في أعمار متفاوته و بأنواع مختلفه إلا ان الإسراع من حلها يسهل الأمر بشكل كبير و يعمل علي دعم الطفل نفسياً و رفع ثقته بنفسه..
F.G..

Leave A Comment