تغذية كبار السن و الحماية من الشيخوخة

مع التقدم في العمر يحتاج الجسم إلى اهتمام خاص وتغذية جيدة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة .  

كما يحتاج كبار السن إلى تغذية متوازنة والتي تحتوي على مغذيات لازمة لدعم جهاز المناعة والحفاظ على قوة العظام والمحافظة على الوظائف الحيوية الأساسية للجسم .

سوف نستعرض لكم في هذا الفيديو معلومات عن : ماهي اساسيات التغذية لكبار السن – والأطعمة التي يجب تناولها – والأطعمة التي يجب تجنبها – والعوامل المؤثرة على تغذية كبار السن – وأهمية الغذاء الصحي .

1- ماهي اساسيات التغذية لكبار السن ؟

– يواجه كبار السن تحديات في التغذية نظرا لتعرضهم للكثير من التغيرات المرتبطة بالشيخوخة فتنخفض قدرت الجسم على استيعاب بعض المواد الغذائية ، لذلك من المهم الانتباه إلى اتباع نظام غذائي متوازن يلبي احتياجات الجسم ويحافظ على صحته .

– ويحتاج كبار السن إلى تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحتهم ، فهناك بعض الأساسيات الهامة لتغذية كبار السن ومنها :

1- تناول الأطعمة الصحية ، حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن .

2- بالاضافة الي تناول الماء والسوائل الأخرى بكميات كافية حوالي من 8 الى 10 أكواب يوميا للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف ، ويمكن تناول المشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية والشوربات الساخنة .

3- كما يفضل تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة على مدار اليوم ، حتى يمكن للجهاز الهضمي أن يتعامل مع الطعام بشكل أفضل ، كما يمكن تناول وجبة خفيفة قبل النوم لتقليل الشعور بالجوع ليلا .

4- ويجب الحفاظ على صحة الأسنان واللثة والفم بشكل عام ، حيث يمكن أن تؤثر الصحة الفموية بشكل كبيرعلى التغذية والهضم ، فالأسنان الصحية واللثة السليمة تسهل عملية الضرس والمضغ والبلع ، مما يمكن الجسم من الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لصحته ، بينما الأسنان المتسوسة أو اللثة الملتهبة يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في المضغ والبلع وتقليل القدرة على تناول الأطعمة الصلبة والمغذية .

5- ويفضل استخدام بعض المكملات الغذائية ومضادات الشيخوخة حيث أن لها دور في تحسين صحة كبار السن ، ولكن يجب الحرص عند استخدامها والتأكد من أنها آمنة وفعالة .

2- الأطعمة التي يجب على كبار السن تناولها :

* يحتاج كبار السن إلى تناول الأطعمة الصحية والمغذية لدعم صحتهم وتوفير الطاقة اللازمة لاجسامهم ، فهناك العديد من الأطعمة التي يجب على كبار السن تناولها ومنها :

– الفواكه والخضروات : فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم ، ويجب تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا .

– بالاضافة الى الحبوب الكاملة : مثل الأرز البني والشوفان والحبوب المجروشة والخبز الكامل ، وذلك لانها تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية الضرورية للجسم .

– وكذلك البروتينات الصحية : حيث يحتاج الجسم للبروتينات لبناء وصيانة العضلات والأنسجة ، فيجب على كبار السن تناول البروتينات الصحية مثل :اللحوم البيضاء والألبان والبيض .

– وايضا الدهون الصحية : ويمكن الحصول على الدهون الصحية من المكسرات والزيوت النباتية والأسماك الدهنية مثل (  السلمون والتونة والسردين ) .

3- الأطعمة التي يجب على كبار السن تجنبها :

* يحتاج كبار السن إلى تجنب بعض الأطعمة المضرة التي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض وتشمل :

– الأطعمة المصنعة : حيث تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات المضافة والألوان الصناعية والمواد الحافظة ، فلابد من تجنب تناول الأطعمة المصنعة والاعتماد على الأطعمة الطازجة والصحية .

– بالاضافة الى الأطعمة الدهنية والغنية بالكوليسترول : مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والوجبات السريعة ، وذلك للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

-وايضا الأطعمة المرتفعة الصوديوم : مثل الأطعمة المعلبة والأطعمة الجاهزة والملح المفرط ، وذلك لتجنب ارتفاع ضغط الدم والأمراض المرتبطة به .

– والأطعمة الغنية بالسكريات : مثل الحلويات والعصائر الصناعية والحلويات والكعك والبسكويت ، ويفضل الاعتماد على المصادر الطبيعية للسكر مثل : الفواكه والعسل ، وذلك لتجنب زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري .

– كما يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي علي الكافيين : مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، وذلك لتجنب زيادة خطر الإصابة بالأرق وتأثيرها على صحة العظام .

– وكذلك الأطعمة الحمضية : مثل الفواكه والعصائر الحمضية ، وذلك لتجنب تسوس وتآكل الأسنان .

4- العوامل المؤثرة على تغذية كبار السن :

* تتأثر تغذية كبار السن بالعديد من العوامل ومنها :

1- الحالة الصحية : حيث يمكن أن تؤثر الحالة الصحية لكبار السن على تغذيتهم ، فقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل : السكري وارتفاع ضغط الدم إلى نظام غذائي محدد يتوافق مع حالتهم الصحية .

2- كما يمكن أن تتأثر قدرة الجسم على هضم وامتصاص العناصر الغذائية بسبب التقدم في العمر .

3- بالاضافة الى أن العزلة الاجتماعية وقلة الاتصال الاجتماعي يمكن يؤثر على تغذية كبار السن ، حيث يمكن أن يصعب عليهم الحصول على الوجبات الصحية والتوازن في تناول الطعام .

4- وقد تؤثر قدرة كبار السن على المضغ والابتلاع على تناول الطعام بشكل كافي ، فقد يحتاجون إلى تناول الأطعمة المهروسة .

5- وكذلك تؤثر الأدوية التي يتناولها كبار السن على تغذيتهم ، حيث يمكن أن تتفاعل مع بعض الأطعمة وتتداخل مع بعض العناصر الغذائية وتحد من قدرة الجسم على استخدامها .  

5- أهمية الغذاء الصحي لكبار السن :

* يعد الغذاء الصحي من العوامل الأساسية للحفاظ على صحة كبار السن والوقاية من الأمراض المزمنة ، وتتضمن أهمية الغذاء الصحي لكبار السن ما يلي :

1- تحسين صحة الجهاز العصبي ، حيث يحتوي الغذاء الصحي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجهاز العصبي للحفاظ على صحته ، مثل : الفيتامينات والمعادن وأحماض الأمينية الأساسية . 

2- بالاضافة الى أنه يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل : أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي والسرطان .

3- وكذلك يحتاج كبار السن إلى تناول كمية كافية من البروتين والكالسيوم وفيتامين د لبناء وتقوية العظام ، ويمكن للغذاء الصحي أن يساعد في تقليل خطر الكسور والإصابات الناتجة عن ضعف العظام .

4- كما تشير الأبحاث إلى أن الغذاء الصحي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الخرف والزهايمر.

5- وايضا يحتاج كبار السن إلى تناول كمية كافية من الألياف من خلال تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، لتحسين عملية الهضم وتجنب الإمساك والانتفاخ والغثيان الذي يعاني منه كبار السن، وذلك يتحقق عند تناول الغذاء الصحي .

6- كما يساعد الغذاء الصحي على تجنب الزيادة في الوزن والحفاظ على وزن صحي ، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل : القلب والسكري .

7- وتشير بعض الدراسات الي أن الغذاء الصحي يمكن أن يحسن الذاكرة والتركيز لدى كبار السن .  

* ولابد من استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد الاحتياج الغذائي وتطبيق نظام غذائي صحي يناسب الحالة الصحية ومستوى النشاط البدني والعمر .

Leave A Comment