باليو دايت

الرجيم هو نظام غذائي يستخدم لخفض الوزن وتحسين الصحة العامة ، ويتعلق بتحديد الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها ، وتحديد الكميات المسموحة من الأطعمة المختلفة .

وهناك العديد من أنواع وأنظمة الرجيم المختلفة التي يمكن اتباعها لتحقيق فقدان الوزن ومن بينها نظام باليو الغذائي أو ( حمية باليو ) .

سوف نستعرض لكم في هذا الفيديو كل ما يخص نظام باليو الغذائي من معلومات عن : ماهو نظام باليو ؟ – الأطعمة المسموح بتناولها – والأطعمة التى يجب تجنها – وفوائد واضرار نظام باليو .

1- ماهو نظام باليو الغذائي ؟

– هو نظام غذائي يستند إلى تناول الأطعمة التي كان يأكلها الإنسان في العصر الحجري ، والتي تشمل البروتينات والخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والزيوت الصحية ، ويستبعد تناول الأطعمة المصنعة والمعالجة والتي تحتوي على السكريات والنشويات والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة .

2- الأطعمة المسموح بتناولها في حمية باليو :

* نظام باليو يعتمد على تناول الأطعمة الطبيعية والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ، ويمكن تقسيم الأطعمة المسموح بتناولها في هذا النظام الغذائي إلى الأطعمة التي يجب تناولها بانتظام والأطعمة التي يمكن تناولها بشكل معتدل . 

– ومن بين الأطعمة التي يمكن تناولها في نظام باليو :

– البروتينات : حيث يجب تناول البروتينات في كل وجبة ، ويشمل ذلك اللحوم الحمراء الخلية من الدهون ( ويفضل اللحوم التى نحصل عليها من المواشي التي يعتمد غذاؤها على الحشائش الخضراء ) والبيض والدجاج والأسماك والمأكولات البحرية والمكسرات والبذور مثل 🙁 بذور القرع وبذور عباد الشمس ) ومن المهم أن تكون غير مملحة .

– الخضروات : ويمكن تناول الخضروات بشكل غير محدود ، ومن بين الخضروات المسموح بها السبانخ والبروكلي والخس والفجل والبصل والثوم والفلفل والكرفس والخيار والكوسة والباذنجان .

– الفواكه : ويفضل تناول الفواكه بشكل معتدل ويفضل تناول الفواكه الطازجة ، مثل : الأفوكادو والتفاح والبطيخ والتوت والجوافة والبرتقال والليمون والكمثرى والمانجو والكيوي .

– الزيوت : فيجب استخدام الزيوت الصحية ، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الأفوكادو وزيت اللافندر .

– الحبوب : كما يمكن تناول الحبوب الكاملة بشكل معتدل ، مثل :  الأرز البني والحبوب الكاملة والشوفان والذرة والقمح الكامل .

– المشروبات : فعليك تناول الماء والشاي والقهوة والمشروبات الغير محلاة بشكل غير محدود .

3- الأطعمة التي يجب تجنبها في حمية باليو:

* يعتمد نظام باليو على تجنب الأطعمة المصنعة والمعالجة والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة والملح ، حيث تعتبر هذه الأطعمة غير صحية وتحتوي على العديد من المواد الحافظة والملونات والمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على صحة الجسم .

– ومن بين الأطعمة التي يجب تجنبها في حمية باليو :

– الحبوب والبقوليات والأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة والبطاطا والذرة .

– الأطعمة المصنعة والمعلبة والمجمدة والمعالجة ، مثل الصلصات الجاهزة والأطعمة السريعة والشيبس والبسكويت والحلويات .

– الحليب كامل الدسم والأجبان الدهنية والزبدة ، ويمكن استبدالها بالحليب المنزوع الدسم والأجبان المعتدلة الدسم وزيت الزيتون .

– الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة والملح مثل : الحلويات والكعك والعصائر المحلاة والسكريات والمشروبات الغازية  .

– اللحوم المصنعة والمعالجة مثل : النقانق والسجق .

– الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات مثل : الفواكه المجففة والعسل والشوكولاتة .

– المشروبات الكحولية والتي تحتوي على سكريات مضافة .

4- الأشخاص الذين يحظر عليهم اتباع نظام باليو الغذائي :

* لا يوجد فئات محددة من الأشخاص تحظر عليهم اتباع حمية باليو، ولكن يجب على الأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الصحية الخاصة استشارة الطبيب قبل البدء في هذا النظام الغذائي .

 – ومن بين هذه الحالات الصحية التي يجب الانتباه لها :

1- الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، حيث يجب عليهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام وتعديل جرعات الأنسولين أو الأدوية الأخرى إذا لزم الأمر .

2- بالاضافة الى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ، حيث يجب عليهم مراقبة مستويات البروتين في الدم وضبط تناول البروتين للحفاظ على صحة الكلى .

3- وايضا  الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، حيث يجب عليهم تقليل تناول الدهون المشبعة والملح وزيادة تناول الألياف والأطعمة الصحية .

4- النساء الحوامل والمرضعات ، حيث يجب عليهن تناول تشكيلة متنوعة من الأطعمة لتلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بهم ، فيجيب عليهم تناول كميات كافية من الحديد والكالسيوم والفيتامينات الهامة الأخرى التي قد لا تكون متوفرة بكميات كافية في نظام باليو .

5- الأطفال حيث يجب توفير التغذية الكاملة والمتوازنة لضمان نموهم وتطورهم الصحيح .

5- فوائد نظام باليو الغذائي :

*هناك العديد من الفوائد المحتملة لنظام باليو الغذائي ومنها :

1- فقدان الوزن حيث يعتبر نظام باليو الغذائي فعالا في فقدان الوزن، فهو يساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية وزيادة حرق الدهون ، ويساعد في تحسين نسبة الدهون في الجسم .

2- كما أنه يساهم في تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وذلك لان نظام باليو الغذائي يحتوي على مصادر غنية بالدهون الصحية مثل : الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية أوميغا 3 .

3- ويمكن لنظام باليو الغذائي أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم ، حيث يحتوي على مصادر قليلة جدا من الكربوهيدرات والسكريات ، ويحتوي على مصادر غنية بالألياف التي تساعد على تباطؤ امتصاص السكر في الدم .

4- بالاضافة الى احتواء هذا النظام الغذائي على العديد من المصادر الغنية بالكالسيوم والفسفور والفيتامينات المهمة لصحة الأسنان ، مثل: اللحوم والخضروات والمكسرات والبذور، والتي تساعد على تحسين صحة الأسنان والحفاظ عليها .

5- ويتميز نظام باليو الغذائي بأنه يحتوي على العديد من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة ، والتي تساعد على تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل : السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية .

6- كما يمكن لنظام باليو الغذائي أن يساعد في تحسين الطاقة والتحمل البدني ، حيث يحتوي على مصادر غنية ب بروتين والدهون الصحية التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة وتحسين قدرته على التحمل البدني .

6- أضرار نظام باليو :

* على الرغم من أن نظام باليو الغذائي يحمل العديد من الفوائد المحتملة للصحة ، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية ومن بينها :

1- أنه يمكن أن يسبب نظام باليو الغذائي نقصا في بعض إلى نقص العناصر الغذائية المهمة مثل : الكربوهيدرات الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعرض للإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية .

2- كما يمكن أن يؤدي نظام باليو إلى عدم الاستقرار النفسي والتوتر والقلق والتعب نظرًا لقلة تناول الكربوهيدرات التي تحفز إفراز (السيروتونين ) التي تؤثر على المزاج .

3- وقد تتعرض للاصابة بالامساك وصعوبة الهضم ، وذلك بسبب احتواء نظام باليو الغذائي على العديد من المصادر الغنية بالبروتين والدهون الصحية .

4- كما أنه يمكن أن يسبب الإصابة بالصداع والدوخة والإجهاد ، وذلك بسبب نقص الكربوهيدرات وتغير مستويات السكر في الدم .

* ويجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع نظام باليو الغذائي أو أي نظام غذائي جديد .

Leave A Comment