الطب البديل

.. فوائد الثوم الكثيره..  

يُعرف الثوم منذ القدم في العديد من الحضارات القديمه حيث يتمتع بفوائد كثيره و استخدامات متعدده في الطعام و أيضاً من أجل التداوي .. و ينتشر في معظم بلدان العالم ان لم يكن جميعها .. يتمتع الثوم بنكهه قويه و مميزه تُضيف الكثير الي كل شئ يدخل فيه .. الثوم يحتوي علي العديد من المركبات و العناصر الهامه مثل الالياف الغذائيه و مجموعه من المعادن كالكبريت و الصوديوم و البوتاسيوم و نسبه جيده من البروتينات .. لذلك فهو يساعد علي علاج الكثير من المشكلات التي تواجه الجسم كالمشكلات التي تحدث في الجهاز الهضمي .. الي جانب قدرته علي تحسين صحة العظام و خفض مستوي الكوليسترول في الدم و خفض مستوي ضغط الدم و غيرها من الفوائد التي يقدمها لأجهزة الجسم الحيويه ..
1 : فوائد الثوم للجهاز الهضمي :
يعمل تناول الثوم علي تحسين كفاءة الجهاز الهضمي و يساعد في تقليل التشنجات التي تحدث في الامعاء .. و يقضي علي الانتفاخ و الغازات .. كما انه يعمل علي علاج الاسهال .. و يحد من آلام قرحه المعده و يساهم في القضاء علي الديدان المعويه من خلال خصائصه المضاده للبكتيريا و الجراثيم ..
2 : فوائد الثوم للمحاربه السرطان :
العديد من الدراسات التي تم اجرائها علي فوائد الثوم في مكافحة الاصابه بالسرطان خلُصت الي أن الثوم له القدره علي تقليل نسب الاصابه بسرطان البروستاتا .. و بسبب احتواء الثوم علي العديد من المركبات العضويه الهامه الي جانب نسبه من الالياف الغذائيه .. فمحتواه من الفلافونولات و مركبات الكبريت العضويه تساعد في التقليل من خطر تطور الخلايا السرطانيه في القولون و المستقيم ..
3 : فوائد الثوم لضغط الدم :
يساعد استهلاك مكملات الثوم علي خفض مستوي ضغط الدم في الجسم .. فمن خلال عدد من الدراسات وجدو ان من يعانون من ارتفاع ضغط الدم من المستوي الاول بعد تناولهم لمكملات الثوم لمده وصلت الي 24 اسبوعا ..قد قل لديهم مستوي ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي بشكل يماثل دواء الأتينولول ..
4 : فوائد الثوم للكوليسترول :
وجدو من خلال اجراء بعض الدراسات أن مكملات الثوم لها دور كبير في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم الي جانب قدرته علي تقليل نسبة الدهون الثلاثيه في الجسم و لو كان بشكل بسيط .. فالثوم يقوم بمعادلة النسبه بين الكوليسترول الجيد و الكوليسترول السئ .. مما يحد من تراكم الكوليسترول في الشرايين و تأكسده .. و بذلك فهو يحمي الجسم من خطر الاصابه بتصلب الشرايين ..


5 : فوائد الثوم لمرض السكري :
تناول الثوم يعمل علي خفض مستويات السكر في الدم الي جانب المساعده في علاج العديد من الامراض التي قد تؤدي الي تفاقم حالة مرضي السكري .. فهو يعمل علي تحسين حالة الكلي و مشاكل الجهاز العصبي الي جانب قدرتها علي علاج مشاكل شبكية العين .. لذلك فان استهلاك الثوم و مكملاته بنسب معقوله و بشكل منتظم يساعد في تحسين حالة مرضي السكري بالاخص من النوع الثاني ..
6 : فوائد الثوم للرياضيين :
يساعد تناول مكملات الثوم في تعزيز الاداء الرياضي .. فقد أثبتت الدراسات ان الثوم يرفع من القدره علي التحمل أثناء التمرين .. و يساعدهم علي الاداء بشكل افضل .. كما أنه يساعد علي ادخال كم أكبر من الاكسجين الي الرئتين مما يحسن من عمليه التنفس ..
7 : فوائد الثوم لمتلازمة الكبد الرئويه :
من اهم الفوائد التي يقدمها الثوم الي الجسم هو قدرته علي تحسين حالة المصابين بمتلازمة الكبد الرئويه .. و هي حالة ينخفض فيها مستوي الاكسجين في الدم و ايضاً الشعور بضيق في التنفس .. و من خلال بعض الدراسات التي اُجريت في هذا النطاق تبين ان استهلاك هؤلاء المرضي لمكملات الثوم لمدة 18 شهراً له دور في التقليل من نسبة نقص الاكسجين لديهم كما انه يحسن من القدره علي التنفس بشكل أفضل .. كما يقلل من احتمالية تعرضهم للوفاة ..
8 : فوائد الثوم للوقايه من الورم النخاعي المتعدد :
ظهرت نتائج أحدي الدراسات التي توصلت الي أن خلايا الورم النخاعي المتعدد تمتلك حساسيه من المستخلص الايثانولي للثوم .. كما انه يقلل من قدرة نوعين من الورم النخاعي المتعدد علي الحياه .. و هذا ما يلعب دوراً كبيراً في تحسين فعالية العلاج الكيميائي .. بالاضافه الي دوره في التأثير علي البروتينات الموجوده في الخليه التي تنظم تكاثر الخلايا و تنقل الاشارات بها .. كما تساعد علي الموت المبرمج للخلايا .. و توازن تفاعلات التأكسد و الاختزال فيها ..
9 : فوائد الثوم للجهاز المناعي :
من المعروف عن الثوم قدرته علي تعزيز صحة الجهاز المناعي و يساعد في تحفيزه علي أداء وظائفه بشكل أفضل .. فهو يساعد في الحد من نسب الاصابه بنزلات البرد و يقلل من الاعراض المصاحبه لها .. و يعمل علي مقاومه هذه الاعراض و تخفيفها بشكل تدريجي .. و من الممكن تناول الثوم من اجل الحصول علي هذه الفائده او من خلال تناول مكملات الثوم فكلاً منهم يقدم نفس النسب من الفائده ..
10 : فوائد الثوم لصحة القلب :
يعمل الثوم علي خفض نسب الكوليسترول في الدم و خفض ضغط الدم مما يساهم في الحفاظ علي الشرايين و الاوعيه الدمويه في حالة جيده و هذا بدوره يعمل علي حماية الفلب من الاصابه بالسكتات القلبيه المفاجئه و تصلب الشرايين و غيرها من امراض القلب المختلفه .. لذلك فان تناول الثوم بنسب جيده يساهم في الحفاظ علي صحة القلب ..


11 : فوائد الثوم كمضاد أكسده :
يحتوي الثوم علي مجموعه كبيره من مضادات الاكسده القويه التي تساعد علي الوقايه من الاصابه بالعديد من الامراض المختلفه التي يصاب بها الجسم .. فهي تعمل علي الحد من نمو الجذور الحره في الجسم .. كما انها تعمل علي قتل الخلايا السرطانيه في الجسم .. كما انها تقلل من الاجهاد التاكسدي لدي المصابين بارتفاع ضغط الدم بشكل ملموس .. الي جانب قدرتها علي الوقايه من الاصابه ببعض الامراض الذهانيه كالألزهايمر و الخرف ..
2 1: فوائد الثوم لطرد السموم من الجسم :
يساهم تناول الثوم بصفه يوميه علي طرد السموم المختلفه التي تترسب في الجسم بسبب تناول نسب و جرعات عاليه من الفيتامينات و المعادن أو في حالة استنشاق الرصاص في الدم .. فمركبات الكبريت التي يحتوي عليها الثوم تساعد في الوقايه من تلف الأعضاء في الجسم بسبب تراكم السموم .. و من هنا نجد أن تناول الثوم بشكل صحيح يساهم ايضاً في الحفاظ علي صحة الكبد حيث يساعده في اخراج السموم من الجسم و الحد من تراكمها ..
13 : فوائد الثوم للمرأه :
يساعد تناول الثوم علي تحسين صحه العظام لدي النساء الذين يعانون من نقص هرمون الاستروجين بسبب وصولهم الي مرحلة انقطاع الطمث .. فتناول الثوم يساعد علي زيادة افراز هرمون الاستروجين كما انه يحميهم من الاصابه بهشاشة العظام بسبب محتواه من الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيو م و غيرها من المعادن و الفيتامينات المختلفه ..
14 : فوائد الثوم لتقليل نسبه الرصاص في الدم :
وجود نسبه عاليه من الرصاص في الدم تؤدي الي الاصابه بتأثيرات خطيرة علي صحة الجسم .. فمن الممكن ان يؤدي الي حدوث تسمم في الدم .. و لكن مع تناول الثوم فهو يعمل علي منع تراكم الرصاص في الدم من خلال محتواها من الكبريت الذي يعمل علي تخليص الجسم من نسبه الرصاص الزائده في الجسم .. كما ان الثوم له دور مطهر في الجسم .. فهو يساعد في التخلص من حالات التسمم التي تتسبب فيها زيادة نسبة الرصاص في الدم ..
15 : فوائد الثوم لفقدان الوزن :
تبين من خلال اجراء العديد من الدراسات أن مستخلصات الثوم الطياره تساعد علي حرق الدهون مع الاستهلاك المنتظم لدة شهرين متواصلين .. حيث يقوم الثوم علي تقليل الوزن من خلال حرق الأنسجه الدهنيه و الدهون الثلاثيه و التخلص من الكوليسترول السئ مقابل رفع مستوي الكوليسترول الجيد .. فالمستخلصات الطياره التي يتم صنعها من الثوم تساعد علي انقاص الوزن ..
16 : فوائد الثوم للشعر :
يساعد الثوم و الزيوت المستخلصه منه علي التحسين من نمو الشعر بشكل ملحوظ في حالة استخدامه بشكل موضعي .. كما يعمل علي محاربة فقدان الشعر .. فهو يحتوي علي عدد كبير من العناصر الهامه للشعر الي جانب مجموعه من الفيتامينات و المعادن .. فالكبريت يدخل في بناء العديد من البروتينات الهامه لنمو الشعر مثل الكيراتين الذي يتكون منه الشعر .. بالاضافه الي ان محتواه من السيلينيوم و فيتامين هـ يساعد علي تحسين صحة الشعر ..
17 : فوائد الثوم للبشره :
يحتوي الثوم علي مجموعه كبيره من مضادات الاكسده التي تساعد بشكل كبير في الوقايه من أعراض الشيخوخه المبكره كالخطوط الرفيعه و التحسين من صحة الجلد و زيادة نضارتها .. كما أنه يستخدم كعلاج لأمراض جلديه متعدده كالصدفيه و الاكزيما .. كما ان محتواها من الفيتامينات المتعدده تساهم في تحسين حالة الجلد ..
18 : فوائد الثوم للجنس :
يحتوي الثوم علي الاليسين الذي يعمل علي زيادة تدفق الدم في الاعضاء التناسليه .. مما يساعد علي زياده القدره الجنسيه و الخصوبه لدي الرجال بسبب محتواه من السيلينيوم الذي يزيد من مستوي هرمون التستوستيرون و يسهل من انتاج الحيوانات المنويه .. و يعمل علي ازدياد الرغبه الجنسيه لدي كلا من المراه و الرجل ..


.. هناك عدد من الفوائد الاخري التي يقدمها الثوم للجسم و هي :
.. يساعد استهلاك الثوم علي تقليل ألم الصدر ..
.. يساهم في خفض تضخم البروستاتا و التبول المتكرر ..
.. خفض الاعراض المرتبطه بمرض الثدي الكيسي الليفي ..
.. تحسين وظائف الكبد لدي من يعانون من الالتهاب الكبدي ..
.. الحفاظ عيل الكتله المعدنيه للعظام ..
.. يساعد في محاربه التهاب المفاصل ..
.. يساهم في التقليل من الشعور بالقلق و التوتر و المساعده علي الاسترخاء ..
.. يعمل علي تنقية الدم و تحسين صحة الرئتين ..
.. تحسين الدورة الدمويه للمرأه الحامل ..

.. علي الرغم من هذا الكم من الفوائد التي يقدمها الثوم للجسم في حالة الافراط من تناوله و هناك بعض المخاطر علي من يعانون من بعض الامراض المزمنه و مجموعه من التداخلات الدوائيه ..
.. علي المرأه المرضع و المرأه الحامل الابتعاد عن الافراط في تناول الثوم حتي لا يتسبب في حدوث مشاكل للجنين .. كما يجب ايضاً عدم الاكثار في تناوله من قِبل المُرضَع ..
.. لا يجب تناول الثوم بجرعات كبيرة و بخاصة عن طريق الفم للاطفال حتي لا يتسبب لهم في حدوث بعض الاضرار ..
.. من يعانون من اضطرابات في النزيف يجب عليهم الحذر عند تناول الثوم و الابتعاد عن الافراط في تناوله و بخاصة الطازج منه .. حيث من الممكن ان يتسبب في في زيادة درجة النزيف لديهم ..
.. علي الذين يعانون من أمراض في المعده و الجهاز الهضمي عدم الاكثار من جرعات الثوم حتي لا يتسبب في تفاقم المشكله لديهم .. كما انه من الممكن ان يتسبب في تهيج القناه الهضميه ..
.. من يعانون من انخفاض مستوي ضغط الدم لا يجب عليهم تناول الثوم بكثره لما له من تأثير علي انخفاض ضغط الدم مما يؤدي الي انخفاض ضغط الدم بشكل كبير عن المستوي الطبيعي ..
.. علي الذين سوف يخضعون لاجراء عمليات جراحيه الابتعاد عن تناول الثوم علي الاقل بفتره تصل الي اسبوعين .. كما يجب الابتعاد عن تناوله ايضاً بعد اجراء الجراحه حتي لا يؤثر علي المؤشرات الحيويه في الجسم و نسبه السكر في الدم و مستوي ضغط الدم ..
.. لا يجب تناوله مع دواء الوارفارين ..
.. كما لا يجب تناوله مع ادويه السكري و الضغط حتي لا يتسبب في حدوث بعض الاضرار ..

.. الخاتمه ..

فوائد الثوم الكثيره هي التي تعطيه الاهميه و المكانه الكبيرة بين العديد من الاعشاب و الخضروات .. حيث يتم استخدامه في العديد من المجالات للاستفاده من الكم الكبير من الفوائد التي يحتوي عليها .. الا ان هناك بعض الاضرار التي يتسبب فيها الافراط في تناوله لذا يجب الاعتدال في الكميه التي تتناولها منه حتي لا تتعرض الي بعض الاضرار او المخاطر ..
F .G ..

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button