.. عُشبة الهليلج..

تعتبر عشبة الهليلج أو شجرة الأهليلج شجرة استوائيه تنتشر بالأخص في المناطق المداريه من العالم ..و تشمل حوالي مئة نوع .. و يتراوح طول هذه الشجرة ما بين عشرين الي ثلاثون متراً .. و هي تتميز بثمارها الخضراء التي تتحول الي اللون الأصفر الرمادي عندما تنضج كلياً ..و من أهم أنواعها الهليلج ذات اللون الأسود و الأسود الهندي و الأصفر الفج بالاضافه الي الهليلج الكابلي .. عشبة الهليلج لها العديد من الاستخدامات و الفوائد التي تقدمها للجسم .. و تعالج العديد من الامراض كمشكلات الجهاز الهضمي و هشاشة العظام و تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم و غيرها من الفوائد الاخري ..
1 : فوائد عشبة الهليلج لمرض السكري :
بعض الدراسات توصلت الي أن استخدام المستخلص المائي لثمرة الهليلج الكابلي قد يقلل من مستويات السكر في الدم و من مستوي السكر التراكمي أيضاً .. الي حانب أنه يعمل علي خفض مستوي الأنسولين هو الاخر .. و ذلك دون ظهور أية أعراض جانبيه خطيرة من شأنها أن تغير من مؤشرات الدم المتعلقه بوظائف الكبد و الكلي .. و ذلك ما يترتب عليه تحسن في حالة مرضي السكري ..
2 : فوائد عشبة الهليلج للصدر :
من خلال عدد من الدراسات و الابحاث و جدو أن استخدام عشبة الهليلج مع مع بعض الادويه التقليديه تعمل علي التخفيف من حدة الاعراض التي يتعرض لها مرضي الذبحة الصدريه .. فمع تناولهم لهذه العشبه يقل شعورهم بالآلم في الصدر بعد تعرضهم لأزمة قلبيه ..
3 : فوائد عشبة الهليلج للكوليسترول :
تناول عشبة الهليلج تساعد علي خفض مستوي الدهون الثلاثيه في الجسم مما يساعد علي التقليل أيضاً من مستويات الكوليسترول الضار .. و هذا ما يعمل علي الحفاظ علي صحة القلب ..
4 : فوائد عشبة الهليلج لفشل القلب الاحتقاني :
مجموعة من الدراسات أشارت الي أن تناول عشبة الهليلج الي جانب الأدويه لمدة أسبوعين .. يساهم بشكل كبير في تخفيف الأعراض المصاحبه لفشل القلب الاحتقاني ..
5 : فوائد عشبة الهليلج للجهاز الهضمي :
يعمل تناول عشبة الهليلج علي زيادة قوة جدار المعده و قدرتها علي مقاومة الامراض .. كما تعمل هذه العشبه علي تحسين عملية الهضم .. من خلال افراز بعض المواد التي تعمل علي تسهيل هضم الطعام الجاف .. بالاضافه الي أنها تعمل علي التقليل من نسبه الحموضه و حرقة المعده.. كما انها تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء دون أن تؤدي الي تهيجها ..
6 : فوائد عشبة الهليلج للجهاز التنفسي :
تساهم عشبة الهليلج في علاج العديد من الامراض المتعلقه بالجهاز التنفسي .. فهي تساعد في التخفيف من أعراض الربو .. كما أنها تدخل في تركيب العديد من العقاقير الطبيه المستخدمه لعلاج البرد فهي تعطي شعوراً بالدفئ .. و تقلل من تكوين المخاط داخل الشعب الهوائيه ..
لذلك فان استهلاك عشبة الهليلج تساعد علي التقليل من مشاكل التنفس و التخفيف من الآلم المصاحب لها ..
7 : فوائد عشبة الهليلج للعظام :
دراسات عديده أشارت الي أن استهلاك مستخلص عشبة الهليلج مع بعض المركبات الأخري تساعد علي التخفيف من آلام و تيبس العظام لدي من يعانون من هشاشة العظام ..


8 : فوائد عشبة الهليلج كمضاد أكسده :
تمتلك عشبة الهليلج العديد من الخصائص المضاده للأكسده لذلك فهي مفيده للصحة العامه للجسم حيث أنها تعمل علي حمايه الجسم من الاصابه بالعديد من الامراض .. كما أنها تقوم بمحاربة الجذور الحرة .. و قد توصلت بعض الدراسات الي أن المستخلص الميثانولي أو كلورريد الميثيلين أو الهكسان أو الاسيتون لأوراق بعض أنواع الهليلج .. مثل الهليلج الحريري و الهليلج قصير التويج و أيضاً الهليلج اللين قد يساعد في تقليل نمو الفطريات و بالاخص الهليلج الحريري فهو اكثر انواع هذه العشبه تاثيراً من هذه الناحيه .. هذا الي جانب أن المستخلص المائي و الكحولي للهليلج الكابلي قد يساهم في تثبيط نمو البكتيريا بما فيها البكتيريا المَلَويه البوابيه .. و هي تساعد أيضاً في التقليل من الالتهابات في الجسم ..
9 : فوائد الهليلج لتسكين الآلم :
لعشبة الهليلج القدرة علي تسكين الآلم المختلفه في الجسم و العمل علي زيادة القدرة علي تحمله .. فمع استخدام مستخلصات عشبة الهليلج تستطيع المساعده في التقليل حتي من آلام الركبه و التهاب مفصل الركبه … عن طريق تخفيف الشعور بالآلم .. مما يترتب عليه تحسين نوعية الحياة و الوظائف الجسديه للعديد من أجهزة الجسم ..
10 : فوائد عشبة الهليلج للاسنان :
تعمل عشبة الهليلج علي الحد من تسوس الاسنان .. و ذلك من خلال استخدام غسول فم به مستخلص الهليلج .. الذي يساعد علي التقليل من نسبه البكتيريا التي تنمو في الفم مما يترتب عليه ظهور تسوس الاسنان و بعض المشكلات الاخري .. لذا فان هذا الغسول ذو فاعليه أعلي بكثير من أنواع الغسول الاخري التي لا تحتوي علي عشبة الهليلج …
11 : فوائد عشبة الهليلج للاجهاد التأكسدي :
من خلال ما تحتوي عليه عشبة الهليلج من مضادات الاكسده الي جانب قدرتها علي زيادة امكانيه انتاج مضادات أكسده اخري .. فهي تساعد في مقاومه الاجهاد التأكسدي .. مما يترتب عليه قدرتها علي محاربه خطر الاصابه بمرض السرطان .. و من خلال استخدام هذه العشبه في العلاج تساعد علي زياده افراز بعض المركبات القويه التي تعمل علي حمايه الجسم و هي من أهم انواع مضادات الاكسده و التي تشمل الجلوتاثيون و سوبر أكسيد ديسميوتاز … كما انها تزيد من فاعليه فيتامين ج و فيتامين هـ في الجسم ..
12 : فوائد عشبة الهليلج للعيون :
تقوم عشبة الهليلج بمساعدة المخ في التحسين من عمليه الابصار و تعمل علي التخلص من الصداع .. كما أنها تساعد في التقليل من سيلان الدموع و تقلل من الالتهابات المسببه لها .. و من الممكن استخدام هذه العشبه للعين عن طريق طحنها جيداً و تكحيل العين بها قبل النوم ..
13 : فوائد عشبة الهليلج للبشرة :
تحتوي هذه العشبه علي بعض العناصر التي تقلل من ظهور البثور السوداء في البشره .. كما أنها تمد البشره بالنضاره و اللمعان .. و ذلك بسبب احتوائها علي مقويات لخلايا البشره .. فمع استخدام عشبة الهليلج يزيد صفاء البشره اذا تم تحضيرها مع اضافة بعض الحليب اليها ووضعها علي البشره ..
14 : فوائد عشبة الهليلج لفقدان الوزن :
الي جانب العديد من الفوائد التي تقدمها عشبة الهليلج للجسم فهي تعمل أيضاً علي سد الشهيه بالاخص لدي من يتبعون حميه غذائيه معينه .. فهي تساعد علي زيادة حركة الخلايا لحرق السعرات الحراريه التي تدخل الي الجسم في هيئه طعام .. كما أنها تعمل علي اذابة الدهون .. لذلك فهي مثاليه للحصول علي الوزن المتناسق و التخلص من الوزن الزائد ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري لعشبة الهليلج و هي :
.. تحسين الاعراض المصاحبه لمرض قصور القلب ..
.. تقليل الآلم المصاحب لالتهاب المفاصل التنكسي أو الفصال العظمي ..
.. تخفيف آلام التهاب الأذن من خلال قدرتها علي تسكين الآلام الي جانب خصائصها المضاده للالتهاب ..
.. تحسين حالة من يعاني من مشاكل في الرئه ..
.. تحسين مشاكل الجهاز البولي كحرقة البول ..
.. تخفيف احتباس السوائل في الجسم ..
.. علاج التقرحات الفمويه و التهابات الغشاء المخاطي بها .. كما أنها تعمل علي علاج التهابات العين أيضاً و الالتهابات المهبليه و ذلك عن طريق استخدامها بعد غليها ..
.. تساعد في علاج مرض الجذام ..
.. تساعد علي التئام الجروح من خلال قدرتها علي ايقاف نزيف الدم ..
.. تساعد في اخلااج السموم من الجسم من خلال افراز مجموعه من الاحماض المهمه مثل حمض التنيك الذي يحد من التهاب الامعاء ..
.. طرق استخدام عشبة الهليلج للاستفاده من فوائدها العديده بطريقه صحيحه :
.. من الممكن القيام باذابه ملعقه من الاهليلج المطحون في كوب من الماء أو كوب حليب ويؤخذ مرة أو مرتين في اليوم قبل الوجبات بساعه ..
.. عن طريق نقع ثمرة الاهليلج ..
.. من الممكن ان تقوم باحضار 5 ثمرات من زهرة الاهليلج و نضعهم في كوب فارغ ثم نقوم باضافه االماء اليه و يغطي و يُشرب صباحاً علي الريق .. و من الممكن أن يُشربه مرة أخري قبل وجبه العشاء بساعه ..
.. هناك عدد من المحاذير و الاضرار التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند تناول عشبة الهليلج و هي :
.. علي المرأه الحامل الابتعاد عن تناول عشبة الهليلج فقد تكون ضاره بالنسبه لها و للجنين لذا يجب الحذر منها في خلال فترة الحمل ..
.. لا يجب تناول عشبة الهليلج بأي طريق أثناء فترة الرضاعه بسبب عدم توافر أيه أدلة علي فائدتها بالنسبه لهذه الفتره ..
.. الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في نزيف الد م لا يُنصح باستهلاكهم لعشبة الهليلج لانها قد تتسبب في تباطؤ عملية تخثر الدم لديهم .. مما قد يؤدي الي تفاقم مشكلة نزيف الدم لديهم ..
.. تقوم عشبة الهليلج بالعمل علي تقليل مستوي سكر الدم لذا لا يجب الافراط في تناولها بالنسبه لمرضي السكري بالاخص اذا كانو يتناولون أدوية خفض السكري حيث قد تتسبب في انخفاض حاد في مستويات سكر الدم .. لذا يجب عليهم متابعه السكر لديهم بشكل منتظم حتي لا يتعرضو لأية أضرار ..
.. علي من سوف يخضع لاجراء عملية جراحيه الامتناع عن تناول هذه العشبه علي الاقل باسبوعين بسبب قدرتها علي التاثير علي مستوي السكر في الدم ..
.. كما أن الهليلج قد يتفاعل مع بعض الادويه كادويه السكري مثل الغليمبريد و الانسولين و الغليبيوريد .. كما أنها لا يجب تناولها مع أدويه تخثر الدم ..
لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استهلاكها ..

.. الخاتمه ..


عشبه الهليلج تتمتع بالعديد من الفوائد … كما أن لها العديد من الاستخدامات في الكثير من المجالات .. كالمجالات الطبيه علي كونها مثبطات مناعيه و محفزات للعديد من أجهزة الجسم كالكبد و الامعاء .. كما أنها تدخل في تركيب العديد من الأدويه المختلفه .. و لكن علي الرغم من هذه الفوائد الكثيرة الا ان الافراط في تناولها قد يتسبب في حدوث العديد من الاضرار .. الي جانب وجود بعض المحاذير التي يجب ألا نهملها حتي لا نتعرض للضرر ..
لذا يجب الحرص حتي نتمكن من تحصيل الفائده و الابتعاد عن الضرر ..
F . G ..

Leave A Comment