الزنجبيل

يعتبر احد اهم الاعشاب الموجودة في يومنا هذا لما فيه من فوائد صحية عديدة فالزنجبيل له رائحة وطعم مميز ويحتوي علي الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والالياف الغذائية بالاضافة الي المعادن المهمة كالحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز.

للزنجبيل تاريخ طويل ومميز حيث يعود استخدامه الى اكثر من 5000 عام حيث تمت زراعته لأول مرة في جنوب شرق اسيا والهند وتم استخدامه في اغراض الطهي والاغراض الطبية

فكان الزنجبيل جزءا مهما من الطب الصيني التقليدي لآلاف السنين ولا يزال يستخدم على نطاق واسع كعلاج للعديد من الأمراض كما أنه عنصر شائع في العديد من الأطباق.

زراعة الزنجبيل

الزنجبيل نبات استوائي يفضل المناخات الدافئة الرطبة وينمو من الجذور وتزرع علي عمق حوالي 4 بوصة وتكون النباتات متباعده عن بعضها بمسافة 8 بوصة وهي سيقان تحت الارض تنتج براعم وجذور فيتم حصاد الجذور وتجفيفها ثم طحنها إلى مسحوق ويستخدم الزنجبيل في مجموعة متنوعة من الأطباق من المالح الى الحلو ولها نكهة حارة لاذعة تضيف عمقا فريدا كما تستخدم في صنع الشاي والنبيذ والمشروبات الأخرى

تفضل نباتات الزنجبيل تربة خصبة جيدة التصريف مع درجة حموضة تبلغ حوالي 6 ويجب املاء التربة بالمواد العضوية مثل السماد العضوي او الطبيعي وتظل التربة رطبة ولكن غير مشبعة بالمياه.

للحصول على أفضل النتائج يجب تعديل التربة بأسمدة متوازنة قبل الزراعة ويمكن زراعة نباتات الزنجبيل في مناخات متنوعة ولكنها تفضل الظروف الدافئة والرطبة فهي تتحمل بعض الظل ولكنها ستنتج أفضل الغلة في الشمس الكاملة بينما في المناخات الباردة يجب حمايتها من الصقيع.

يمكن نشر البذور وتبقى رطبة حتى الإنبات ثم نأخذ القصاصات من النباتات الناضجة ونزرعها في تربة رطبة ونقوم بعمل انقسامات من هذه النباتات ونزرعها في تربة جيدة التصريف

تتطلب نباتات الزنجبيل سقيا منتظما خاصة خلال فترات الجفاف بأن تبقى التربة رطبة ولكن لا تغمرها بالمياه وتسميد النباتات بانتظام بأسمدة متوازنة لضمان النمو والعائد الأمثل وتغطية النباتات للحفاظ على الجذور باردة.

يجب حصاد النباتات عندما تنضج الجذور عن طريق الحفر وإزالة الأوراق.

انتبه فهذه النباتات عرضة للآفات والامراض فيجب أن تبقى النباتات خالية من الحطام والأعشاب وأن تبقى التربة رطبة دائما فإن دوران الهواء الجيد مهم ايضا للوقاية من الآفات والأمراض.

إذا ظهرت على النباتات علامات الآفات او الأمراض فيجب معالجتها بالمبيدات الحشرية او مبيدات الفطريات.

يمكن بعد ذلك تخزين الجذور في مكان بارد وجاف لاستخدامها لاحقا فالزنجبيل الطازج يتم تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر والزنجبيل المجفف يتم تخزينه لمدة عام اما المعلب فيمكن تخزينه لمدة عامين.

استخدامات الزنجبيل 

يمكن استخراج زيت الزنجبيل ويتميز بطعمه اللاذع نسبة الي الزنجبيل ويكون لونه اصفر يميل الي الاخضر قليلا وهو من الزيوت العطرية المركزه وله رائحه مميزه.

يمكن ايضا صنع الخل من الزنجبيل الاخضر ومربي الزنجبيل مع اضافة بعض الفواكه لتحسين طعمها اللاذع.

يمكن استخدام الزنجبيل كتوابل او بهارات او خلطه مع المشروبات مثل الشاي والقهوه والعصائر او تجهيزه كخضار طازجه ومطبوخه للأكل.

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل علاج طبيعي رائع لمشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وحموضة المعدة والانتفاخ ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وتحسين امتصاص العناصر الغذائية

ويساعد في تخفيف الإمساك وتقليل اعراض متلازمة القولون العصبي وتقليل حموضة المعدة والمساعدة في الهضم

يعزز الزنجبيل الجهاز المناعي فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والفيتامينات التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتعمل علي تقليل الالتهاب

كما يساعد في تقليل شدة نزلات البرد والإنفلونزا وتقليل مدة الأعراض

ويستخدم منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي للغثيان والقيء فهو يساعد في تقليل شدة الغثيان ودوار الحركة.

وهو مسكن طبيعي للآلام حيث يساعد في تقليل آلام العضلات وتقليل اعراض الصداع النصفي وتقليل آلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل ويساعد ايضا في تقليل آلام الدورة الشهرية

من المعروف أن الزنجبيل علاج طبيعي لمشاكل السكر فيساعد علي تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر ويساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وكذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول مما يؤدي الي تحسين الصحة العامة.

الزنجبيل له خصائص مضادة للسرطان فيساعد في تقليل الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يعمل علي تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

اضرار الزنجبيل

عند تناول الزنجبيل بافراط يمكن ان يسبب بعض الآثار الجانبية منها حرقة المعدة والغازات والانتفاخ والغثيان والإسهال خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة فمن المهم شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف

يمكن أن يسبب الزنجبيل الصداع والدوخة لدي بعض الاشخاص فإذا كنت تعاني من صداع أو دوار بعد تناول الزنجبيل فمن الأفضل التوقف عن تناوله والتحدث مع طبيبك

بالاضافة الي الحموضة المعوية وانخفاض في ضغط الدم وردود فعل تحسسية مثل تهيج البشرة.

يتفاعل الزنجبيل مع بعض الادوية مثل ادوية مميعات الدم كـ الوارفارين فيتسبب في حدوث نزيف بالاضافة الي ادوية مرضي السكر فيمكن ان يؤدي الي انخفاض شديد في مستويات السكر في الجسم.

Leave A Comment