أخبار عالمية عاجلة ..مُنعطف حرج للعلاقات الصينية الأمريكية..استهداف ستورم شادو للقرم..واستمرار العمليات الفدائية في فلسطين

إليكُم قائمة بأخر أخبار عالمية عاجلة ..منعطف حرج للعلاقات الصينية الأمريكية..استهداف ستورم شادو للقرم..واستمرار العمليات الفدائية في فلسطين ، وذلك مع تطوّرات الأحداث التي نُطلِعكُم عليها.

اشتعال القرم وتهديدات روسيا بضرب كييف

تهديد أوكراني باستخدام صواريخ هيمارس وستورم شادو الأوربية دفعت الدب الروسي لتلويح بضرباتٍ وشيكة، في مرحلة لاستعراض العضلات، أفقد هدد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بضربِ مراكز صُنع القرار الأوكراني.

 في حالة استهداف أوكرانيا لشبة جزيرة القرم الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة روسيا مّنذ عام 2014م.

 كما أضاف بأن استخدام هذه الصواريخ خارج نطاقها العسكري المحدود يعني تورط كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في الهجمات المُضادة التي تشِّنها أوكرانيا على روسيا.

جاء هذا بعدما اندلعت الحرب الفعلية بين الطرفين، بإطلاق الهجمات الأوكرانية على عِدة مناطق كدونتيسك، ومحور زابوروجية، بعدما تدفقت المساعدات المالية والعسكرية من دول الناتو إلى قوات كييف، إذ أعلن وزير الدفاع الروسي عن شنّ 263 هجومًا أوكرانيًا على روسيا.

إلا أنها مازالت تُشير إلى ضربةٍ كُبرى ستحِل على موسكو قريبًا.

هجوم جوي شرقي وغرب أوكرانيا ووصول 100 قذيفة أوربية

ولكن مع وصول مئة قذيفة إلى القوات الأوكرانية دعمًا من الغرب، أعلنت وزارة الدفاع الأوكراني، عن إنجازاتها العسكرية في الحرب ضد روسيا، بإحرازها تقدُمًا عسكري في الخطوط الدفاعية الروسية؛ وطرد القوات الروسية من 8 قرى.

فضلاً عن الاستحواذ على 113 كيلومترًا من الأراضي الواقعة تحت سيطرة القوات الأوكرانية، وفي المقابل، تتجه القوات الروسية إلى توجيه عِدة ضرباتٍ على الجبهات في شرقي وغرب أوكرانيا،

روسيا تواجه أوكرانيا بتكتيك الألغام والدبابات المفخخة

لتتمكَّن روسيا من مواجهة أوكرانيا بتكتيك الألغام والدبابات المفخخة لتُلحِق موسكو بكييف  خسائر فادحة، في العتاد والقوات، جنبًا إلى جنب مع الاستحواذ على مزيدٍ من الأراضي والمناطق الحيوية.

جاء هذا مع رفع روسيا حالة التأهُب بصناعة حاجِز دفاعي أمام عازِل، لتأتي الضربة التالية، إذ أفادت التقارير الأوربية بتكبُد أوكرانيا خسائر طائلة في قواتها، ففي مُقابِل قتيلاً واحدًا روسي، يسقِط عشرة رجلاً من القوات الأوكرانية.

مما يؤثِر على استمرارها في الحرب على المدى البعيد، إذا ظلت نزيفها مفتوحًا بهذا الشكل.

وعلى صعيدِ الأسلحة، فعلى الرغم من تزويد الدول الأوربية بالعتاد إلا أن روسيا تمكَّنت من تفجير المُعدات والعتاد الغربي في الساحات الأوكرانية، حيث أشعلت النيران بدبابة ليوبارد الألمانية، ومركبة المُشاة الأمريكية برادلي.

ومازالت روسيا تُرسِل مُسيراتها وأسلحتها العسكرية، لضربِ المدن الأوكرانية، ومعتمدةً في ذلك على ما أسماه الخبراء العسكريين بالألغام الكثيفة والدبابات المفخخة.

دول الناتو تضرب الدب الروسي

ومن جانبِ أخر تصُد موسكو هجمات الناتو ..فهل اندلعت الحرب الأوربية؟! فقد صرح رئيس الاستخبارات الروسي، سيرغي ناريشكين، بصدِ الجيش الروسي لضربات دول حلف شمال الأطلسي، بعيدًا عن كوّنها هجماتِ مُضادة تشِنها أوكرانيا.

لافتًا إلى أن استخدام القوات الأوكرانية، كقوة بشرية لتحقيق الأهداف الأوربية، تأتي هذه التصريحات مع تقويض جهود المفاوضات العسكرية، إذ قامت بريطانيا بالإعلان عن عدم جدوى التواصل السلمي بين كل من روسيا وأوكرانيا، لتحقيق الاستقرار في كييف.

فيما لفتت التقارير الاستخباراتيه الروسية عن دور لندن في إقناع الغرب بتدهور الوساطة بين أوكرانيا وروسيا، فهل اندلعت الحرب الأوربية، لنشهد تضارُب في مصالح القوى العُظمى؟.

مقتل 4 مستوطنين إسرائيليين في عملية فدائية فلسطينية

لاسيما يوجد هناك جبهاتٍ أكثر اشتعالاً، سالت فيها الدماء لسنواتٍ طوال شهدتها الأجيال،

فقد شُنَّ هجومًا على مستوطنة عيلي؛ لتُعلِن حماس مسؤوليتها عن العملية التي شنها فلسطيني يُشار إلى استخدامه للمسدسات والرشاشات الأمريكية، قٌتِل على إثرها 4 مستوطنين إسرائيليين، فضلاً عن الخسائر التي لم يُكشَّف عنها.

وعن تفاصيل العملية التي أُطلِق عليها عملية مستوطنة عيلي”؛ التي جاءت وفقًا لما ورد في موقع بي بي سي ردًا من الفلسطينيين على جرائمِ الاحتلال.

أخبار عالمية عاجلة ..مُنعطف حرج للعلاقات الصينية الأمريكية..استهداف صواريخ ستورم شادو البريطانية للقرم..واستمرار العمليات الفدائية في فلسطين

حيث وصل منفذي العملية إلى محطة وقود على مقربة من مطعم تقع على مقربة من مستوطنة علي، وسرعان ما أطلقوا النار.

جاءت هذه الأحداث بعدما اشعلت إسرائيل فتيل الحرب والأزمات في إسرائيل، حيث اقتحتمت القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى فضلاً عن التصعيد في مخيم جنين، في شمال الضفة الغربية، في عملياتِ ألحقت الضرر بالمناطق الفلسطينية، وكذا المواطنين.

واشتعال الجبهات في طريق الموت السوداني غرب دارفور

وفي السودان اغتيالات وانفجارات مدوية في كلِ حدبٍ وصوب، فبعد الهدنة تم اغتيال والي غرب دارفور؛

لتواصل الاتهامات، فقد أفاد دقلو، قائد قوات الدعم السريع، المُتناحرة مع الجيش السوداني، بتسليح استخبارات الجيش للقبائل في دارفور، لارتكاب الجرائم، وإشعال الفتنة .

لتتجَّدد المناوشات الكلامية في إشارة إلى مخاوف من خروقات الهدنة بين قوات الجيش والدعم السريع.

وذلك مع انتهاء موعد الهدنة في السودان، حتى صار الوضع على صفيحٍ ساخن، إلا أن مساعي كثيرة من بريطانيا والسعودية تدخلّت في السابق، فهل تتدخل مرة أخرى لفرض الاستقرار في السودان ودارفور المُشتعلة؟

بايدن: الرئيس الصيني ديكتاتور

ليُشعِل بايدن فتيل أزمة جديدة مع الصين بعدما وصف الرئيس الصيني، شي جين بينع بالمُسيء، والديكتاتور..على غِرار أزمة منطاد التجسس الصيني.

قائلا” “هذا مصدر إحراج كبير للديكتاتوريين. عندما لا يعرفون ما يحدث. لم يكن من المفترض أن يذهب هذا (المنطاد) إلى هناك. لقد خرج عن المسار”.

ويأتي هذا على الرغم من المفاوضات الجارية بين الجانبين، في لقاء بين وزير لخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره الصيني، فيما وصِفت هذه المقابلة من قِب الصينين بالمنعطف الحرج،

فيما أعلن بلينكن في تصريحاتٍ له عن،رفض الولايات المتحدة الأمريكية، لتقديم أية تكنولوجيا من شأنها دعم النظام الدفاعي للصين، او الإسهام في بناء الأسلحة الصينية، التي ربما تُعزِز من دعم الأسلحة الروسية.

فإلى أي مشهد يتجه بنا الوضع في العلاقات الصينية الأمريكية؟

قصف روسيا لمواقع في إدلب بسوريا

لننتقل في الحديث عن سوريا، فقد شهدت إدلب قصفٌ روسي، شمالاً، في غارة جوية، فلماذا هذا التصعيد الروسي، في كافة الجبهاتِ في آنٍ واحد .

Leave A Comment