..فوائد الأرجوان..

عشبة الأرجوان من الاشجارة المنتشرة بنسبه كبيرة في أمريكا الشماليه كما انها بدات في الانتشار في عدد من الاماكن الاخري حول العالم .. و هي من الاعشاب التي لاقت تركيز العديد من العلماء و انهالت عليها الدراسات في الفترة الاخيرة … حيث عُرفَ عنها أنه النبتة التي تعالج السرطان بالاضافه الي ما أظهرته الدراسات و النتائج من قدرتها علي علاج العديد من الامراض الاخري كالسكري و علاج بعض المشكلات الجلديه و تعزيز الجهاز المناعي و غيرها من الفوائد التي تقدمها للجسم ..
1 : فوائد عشبة الارجوان لمحاربة السرطان :
هناك عدد من المواد الكيميائيه التي تحتوي عليها عشبة الأرجوان و تُكون بداخلها تركيبه غريبه و مميزة لا توجد في أي عشبة أخري .. و تبين من خلال عدد من الدراسات التي اجريت عليها أن لها دور فعال في محاربه نمو و تكون الخلايا السرطانيه .. لذا فهي من أهم الاعشاب التي يجب ادخالها الي النظام الغذائي و تناولها جنباً الي جنب مع أدوية السرطان ..
2: فوائد عشبة الارجوان لجهاز المناعه :
تساهم عشبة الارجوان بشكل فعال في تقوية جهاز المناعه و تدعيمه كي يستطيع الصمود و محاربة العديد من الامراض التي تواجه الجسم .. كالامراض التي تواجه الجهاز التنفسي من نزلات برد و أنفلونزا و سعال و ربو و التهابات في الحلق وفي الجيوب الانفيه .. كما انها تساعد أيضاً في الوقايه من الملاريا و التيفويد ..
3 : فوائد عشبة الارجوان للعظام :
تناول عشبة الأرجوان تساعد في الوقايه و التقليل من نسبه الالنهابات التي تسبب آلام العظام كالتهاب المفاصل الروماتويدي و ذلك من خلال بعض المواد الكيمائيه التي تحتويها و تعمل علي تخفيف تلك الآلام ..
4 : فوائد عشبة الارجوان للجلد :
تحتوي عشبة الأرجوان علي خصائص طبيعيه مقاومه للالتهابات و البكتيريا .. لذا فانها تستخدم للتخفيف من الاعراض المصاحبه للعديد من المشاكل و الأمراض الجلديه كجفاف الجلد و الاكزيما و حب الشباب النشط و أيضا التقليل من ظهور التجاعيد و علامات تقدم السن .. كما أنه يعتبر مسكن آلم طبيعي .. فمن الممكن تحضير منه بعض الوصفات التي تعمل علي تسكين الآلم دون الحاجه دواء أخر ..
كالآلم الناتج عن لدغ أفعي علي سبيل المثال و آلالم في المعدة أو الامعاء ..
و أيضاً الآلم الذي يتسبب فيه مرض الهربس أو السيلان أو الحصبة و آلم الرأس و الصداع بأنواعه بالاضافه الي آلم الأسنان ..
5 : فوائد عشبة الأرجوان للصحه النفسيه :
لدي الأرجوان تأثير علي المشاكل العصبيه و النفسيه .. فهي تساهم في التقليل من أعراض مرض قصور الانتباه و فرط الحركة .. و أيضاً تؤثر علي القلق و الاكتئاب و الرهاب الاجتماعي .. فمن خلال تناول عشبة الارجوان من الممكن أن نسيطر علي عدد من المشاكل العصبيه المؤرقه ..
6 : فوائد عشبة الأرجوان لضغط الدم :
من خلال عدد من الدراسات تبين أن تناول شاي زهرة الأرجوان تساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي .. لذا فان تناول شاي الارجوان من أكثر الطرق أمانا و أيضاً طبيعيه في التقليل من مستوي ضغط الد م..
7 : فوائد عشبة الارجوان للمعده :
تعتبر نبتة الأرجوان ملين طبيعي تساهم بشكل كبير في الوقايه من الاصابه بالامساك كما انها تقوم أيضاً بعلاج حالات الامساك المزمن .. حيث تقوم بتمرير الفضلات المتراكمه و العالقه في الأمعاء بسهولة الي خارخ الأمعاء .. و يمكن الحصول علي هذه الفائده من خلال تناول كوب أو أكثر من شاي الأرجوان حتي يمكن أخذ أقصي استفاده ..
8 : فوائد عشبة الارجوان للبشرة :
معروف عن الأرجوان أن لديها العديد من الخصائص المرطبه للبشرة .. فهي مثاليه للاستخدام من قبل البشرة المختلطة و الجافه .. فمع استخدام مستخلص نبتة الارجوان يساعد في تجديد خلايا البشرة و يقلل من الندبات و علامات تمدد البشرة و يمنع ظهور التجاعيد المبكرة .. هذا الي جانب دوره في تهدئة الجلد الملتهب أو المصاب بحروق الشمس ..
9 : فوائد عشبة الارجوان لتقليل التوتر :
تتميز أزهار الارجوان برائحه نفاذة و مميزه تساعد في الاسترخاء و تهدئه الأعصاب مما يقلل من الشعور بالتوتر .. فمع تناول شاي الأرجوان يمكنك الشعور بتحسن كبير كما يقل التوتر الي جانب تلاشي الاحساس بالصداع أيضاً اذا كنت تعاني منه ..
10 : فوائد عشبة الأرجوان المضاد للعدوي :
لدي زهرة الارجوان القدرة علي زيادة انتاج مادة الانترفيون و هي الماده التي تلعب دوراً هاماً في الدفاع عن الجسم ضد العدوي الجرثوميه .. كما أنها تقوم بتنشيط خلايا الدم البيضاء و بالاخص التي تسمي بالخلايا القاتله الطبيعيه لأنواع كثيرة من البكنيريا و الفيروسات التي تدخل الي الجسم و تعرضه لخطر الاصابه بالامراض المختلفه ..

.. هناك عدد من الفوائد الأخري التي تقدمها عشبة الأرجوان الي الجسم و منها :
.. تساعد عشبة الارجوان في علاج متلازمة التعب المزمن ..
.. تناول شاي الأرجوان له دور كبير في علاج الدوار ..
.. تقي من الاصابة بتلوث الدم ..
.. من الممكن لأن يساعد تناول عشبة الارجوان في علاج الارق ..
.. لا تخلو عشبة الارجوان هي الاخري من التسبب في عدد من الاضرار التي تنتج عن الافراط في تناولها .. ففي هذه الحالة قد تتسبب في حدوث :
.. طفح جلدي واضح لدي بعض الاشخاص ..
.. يتسبب الافراط في تناول عشبة الارجوان في الشعور بحكه جلديه مزعجه ..
.. علي الرغم من قدرتها علي تسكين آلام البطن علي وجه الخصوص الا ان الافراط في تناولها هو الاخر من الممكن أن يتسبب في حدوث آلام حاده في البطن ..
.. قد يشعر البعض عند الاكثار من تناول الارجوان بالغثيان ..
.. من أكثر الاخطار التي تتسبب فيها عشبة الأرجوان خطورة هو حدوث صعوبه في التنفس .. من الممكن أن يحدث تورم في أماكن متفرقه من الجسم ..
.. تتسبب في حدوث اسهال بسبب خصائصها الملينه ..
.. الافراط في تناول شاي الارجوان قد يتسبب في جفاف الفم بشكل كبير الي جانب تنميل في اللسان ..
و كافه الأعراض السابقه تحدث لدي من يعاني من الحساسيه الموسميه أو حساسيه بعض انواع النباتات و الزهور و منها زهرة الارجوان ..
.. لذا يجب عليهم عدم الافراط في تناول عشبة الارجوان او الامتناع عن تناولها من الاساس .. كما ينبغي علي من يتناولها دون التعرض الي أياً من الاضرار السابقه عدم اطالة الفترة التي يتناولها فيها ايضاً ..
.. هناك بعض التداخلات الدوائيه التي تحدث مع تناول عشبة الارجوان :
.. علي من يعانون من أمراض المناعه الذاتيه كالذئبه الحمراء و تصلب الانسجه المتعدد عدم تناول هذه العشبه مع تناول أدويه هذه الامراض لانها تقلل من فعاليتها و امتصاصها بشكل جيد في الجسم ..
.. مصابي مرض السل الذين يتناولون بعض أدوية السل لا يجب عليهم الاكثار من تناول الارجوان مع هذه الادويه لأنها قد تقوم بنفس التآثير مما قد يؤدي الي تفاقم المشكلة ..
.. مرضي الايدز يجب عليهم ايضاً تناول هذه النبته بحذر مع استشارة طبيب ..
لذا يجب الحيطة في كل الحالات التي تم ذكرها ..

.. الخاتمه ..

نبات الأرجوان تلك الزهرة المميزة ذات الفوائد العديد ه توفر للجسم الحمايه من الاصابه بعدد من الامراض المختلفه كما أنها تقوم بدعم الجهاز المناعي بشكل كبير .. مما يساهم في تحصين الجسم ضد الانواع المختلفه من البكتيريا و الفطريات و غيرها من مسببات الامراض .. هذا الي جانب .. انفرادها بعدد من المواد و المركبات التي لا توجد في أي عشبه أخري ..
مما يجعل منها السبيل الوحيد لحل بعض المشكلات بشكل كبير .. و لكن علي الرغم من هذه القيمه لعشبة الارجوان الا انها لا تخلو أيضاً من بعض الاضرار للجسم و لكن عند الافراط في تناولها او في بعض الحالات التي تتناول بعض الادويه التي من الممكن أن تقوم هي الاخري بنفس دورها مما يؤدي الي تفاقم المشكلة ..
لذا يجب الاعتدال في الكميه المناسبة التي تتناولها منها الي جانب استشارة طبيبك المختص قبل ادخال هذه النبته ضمن نظامك الغذائي ..
F . G ..

Leave A Comment