استهداف أوديسا و كوبيانسك بمثابة ضربة انتقامية

قامت القوات الروسية بضرب مواقع في أوديسا يُزعم أنها كانت تستخدم للتحضير لهجمات بحرية على روسيا، وقد تم تدمير مرافق لتخزين الوقود أيضًا. وأعلنت الدفاع الروسية أنها تتقدم على محور كوبيانسك في أوكرانيا، وهذا يعني أن الوضع العسكري في المنطقة يتصاعد.

وتعرضت “منشآت مرفئية” في أوديسا لأضرار جراء هجوم صاروخي الذي شنّته روسيا ليل الاثنين الثلاثاء، وأعلنت القيادة العملية الأوكرانية أن ستة صواريخ كاليبر أطلقت من البحر الأسود في اتجاه أوديسا، وأسقطت الدفاعات الجوية بعضها لكن حطامها أدى الى تضرر منشآت مرفئية وعدد من المنازل الخاصة.

كما أسقطت روسيا 28 مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم، وضمت روسيا القرم من أوكرانيا العام 2014، وتؤكد كييف نيتها استعادة شبه جزيرة القرم.

بدورها، شنت روسيا هجمات جوية ليلية على جنوب وشرق أوكرانيا باستخدام طائرات مسيرة وربما صواريخ باليستية، وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن ميناء أوديسا الجنوبي ومناطق ميكولايف ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا ودنيبروبتروفسك كانت مهددة بهجمات بطائرات مسيرة روسية.

وقد تم تصفية الهجوم على جسر القرم الذي وقع في اليوم السابق بأنه عمل إرهابي تقف وراءه أوكرانيا، وقد أعربت السلطات الروسية عن احتمال تورط الاستخبارات الغربية في التفجير. هذا يعزز المخاوف من أن الصراع بين البلدين قد يتطور إلى صراع دولي أوسع.

Leave A Comment