منظومة الدفاع الجوي إس-350 فيتياز الروسية ثلاثية الأبعاد تصيب الهدف تلقائيا

منظومة الدفاع الجوي إس-350 فيتياز الروسية ثلاثية الأبعاد تصيب الهدف تلقائيا

أنباءٌ وتطوراتٌ تشهدها الساحة الحربية، بعدما دخلت صواريخ منظومة فيتياز ثلاثية الأبعاد الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا، في تطورٍ للأوضاع القتالية في المعركة.

حيث أعلن قادة الدفاع الجوي الصاروخي الروسي بإسقاط صاروخ فيتياز اس-350؛ لطائرة حربية تابعة لقوات الجيش الأوكراني، وذلك بشكلٍ أتوماتيكي.

فيما أُعلِن عن إمكاناته في الرماية الآلية، فضلاً عن مُراقبة الأهداف الجوية المُعادية، واستهدافها، والنيل منها بإسقاطها على هيئة حُطام مُتناثِر، عُرِفت بالصواريخ الذكية الفتاكة، فكيف تجمّع بين الميزتين في آنٍ واحد، هذا ما نشاهده معًا.

منظومة الدفاع الجوي إس-350 فيتياز الروسية

يتمكَّن صاروخ فيتياز “إس-350” من اسقاط مقاتلات عسكرية، بدون طيار، فهو يعتمد على الذكاء الاصطناعي في الاستهداف، ومن ثم اتخاذ الأنظمة القِتالية، وكذا يُعد وضع الردار النشط الذي لا يتأثر بفترة العمل، ولا يتعرَّض للإجهاد، كما تتصدى صواريخ فيتياز لأنظمة التشويش الإلكترونية التي تُشتت انتباهها،

مما يجعل هذه الأنظمة الصاروخية قادرة على تصنيف الأهداف، ولكن ماذا عن استخدام صواريخ فيتياز اس-350 في أنظمة السلاح الروسية؟،  

فقد كشفت مصادر الجيش الروسي، عن استعمال روسيا هذه الأنظمة في تأمين الأنظمة الخطيرة، والتي تُصنِفها ضمن الأسلحة الباهظة.

يأتي هذا جنبًا إلى جنب مع إمكانية خوض هذه الصواريخ القتالية الروسية، الحرب على أوكرانيا.

لتصير هذه الصواريخ واحدة من الأسلحة الدفاعية الأولى التي كثٌر الحديث عنها مؤخرًا، وباتت الدول الأوربية تهابها للاستعداد الفائق والجاهزية العالية في التصويب باتجاه أعداء الدب الروسي.

مدى صاروخ s-350

ولعل من أكثر ما جعل العالم يلتفت إلى صواريخ فيتياز اس-350؛ هو مدّاها البعيد؛ حيث قدَّر الخبراء العسكريون، مداه الذي يبلغ 120 كيلومترًا.

لاسيما ينقسم المدى إلى نوعين الأدنى والأقصى للصاروخ، إلى جانب قدراته على صدّ الأهداف التي تُحلِّق في السماء، بسرعة تصل إلى 4800 مترًا في الثانية.

نظام الصواريخ فيتياز  

يُعتبر من الأنظمة الصاروخية متوسطة المدى، ولعلها جاءت كنِتاج للجهود المُكثفة بين كل من كوريا الجنوبية وروسيا.

إلا أن الدب الروسي يُعزى إليه المساعي الحثيثة في الكشف عن هذا السلاح، كما يرجع الفضل في تصميم منظومة الدفاع الجوي اس-350 إلى شركة ألماز أنتي “Almaz-Antey”؛ فيما تُعد واحدة من الشركات المملوكة للدولة المُختصة بصناعة الأسلحة.

إلا أن إنتاج هذه النوع من الصواريخ واجه العديد من العراقيل في بادئ الأمر؛ جاء من بينها؛ ما وقع في عام 2011 م، إذ تعرَّضت اختبارات الصواريخ إلى التباطؤ والفشل، وسرعان ما تمت الإجراءات والإصلاحات، عليه ليخضع إلى تعديلاتٍ بحلول عام 2013 وتحديدًا في الخريف انطلقت صواريخ اس-350، ولاحقًا؛ صُنِع منه ما يزيد عن ثلاثين نظامًا مُستحدثًا، ليدخُل إلى قائمة الأسلحة القتالية الروسية في عام 2020م.

خصائص ومقومات صواريخ اس-350

حينها تمتع صاروخ اس-350 بعددٍ من الخصائص التي فردّته على العالم، بقوته ومقوماته؛ حيث بلغت عدد أهدافه ما يتراوح بين 12 إلى 16 هدفًا؛ فيما أُطلق عليها الأهداف المتفاعلة، فتباينت بين الخصائص الباليستية والديناميكية الهوائية.

إذ استطاع صاروخ اس-350 إصابة الأهداف المتحركة في الهواء على مدى يُقدَّر بما يتراوح بين 1.5 كيلومترًا و120 كيلومترًا، وكذا فيُمكِن للصاروخ رصد هدف يصل ارتفاعه إلى ما يتراوح بين 10مترًا إلى 30 مترًا، وذلك بالنسبة للأهداف المُتحركة.

بينما تصل قدرة  صاروخ اس-350  على التصويب نحو الهدف الباليستي، فيأتي هذا على ارتفاع يتراوح ما بين كيلومترين إلى 25 كيلومترًا، أما عن المدى فيتراوح ما بين 1.5 كيلومترًا إلى 30 كيلومترًا، ليتمكَّن هذا الصاروخ من الانتشار في حدود نِطاقه في غضون 5 دقائق.

إمكانيات صواريخ فيتياز على التنقل والقيادة

لاسيما فلديه مُحرك ديزل من نوع التبريد السائل، الذي يستخدم الوقود رباعي الأشواط، كما يتمتع بردار مُتعدد إطلاق الصواريخ، فضلاً عن مركبات القذائف، التي تحتوي على 12 أنبوبًا صاروخيًا، فيما وجد الخبراء أنه يُمكِن لهذا النوع من الصواريخ، تزويدها بالقوة النارية، وكذا يتواجد به مركزًا  للقيادة خاص بصواريخ الدفاع الجوية.

وعن أخطر مميزات الصاروخ الروسي الفتاك الذي أصبح العدو اللدود لدول الغرب، هي حمولته المُتفجرة التي تزن 26 كيلوجرامًا، حيث بإمكانه حمَّل هذه الحمولة من المتفجرات، ليُمارس مهامه في الدفاع الجوي الصاروخي أرض جو المتوسط.

بالإضافة إلى امتلاكها لأنظمة الحرائق، وعن المساحة المخصصة للقيادة فتتسع أنظمة صواريخ اس-360، لتسعة أفراد من الطاقم الحرب، فيما تُعتبَّر هذه ميزة من الميزات الإضافية إلى الصاروخ المرعب ذات الصناعة الروسية.

لاسيما يعمل بالأنظمة الإلكترونية، لذا أصبح واحدًا من الصواريخ التي بإمكانها استهداف الأعداء إلكترونيًا، كما يتمتع بسعة كبيرة للمحرك تصل إلى 470 حصانًا.

سعر نظام الصواريخ s-350

وعن سعر نظام الصواريخ الروسي فيتياز اس-350 فقد أعلنت المصادر الروسية عن تكلفته التي تُقدَّر بـ250 مليون دولارًا.

الجزائر تستعد لحربها مع المغرب بصواريخ اس- 350

وبالرغم من تكلفته الباهظة إلا أن هناك مجموعة من الدول العربية اتجهت لتزويد أنظمتها به، جاء من بينها دولة الجزائر التي عززت به الدفاع الجوي، وفي مناوشاتها العسكرية مع المغرب، فقد تمكَّنت من رفع حالة التأهُب والاستنفار، بنشر صواريخ اس-350 على حدودها التي تفصِل بينها وبين المغرب، وكذا تمتلكه جمهورية مصر العربية.

ما الذي يُخيف العالم من صاروخ فيتياز الروسي؟

إلا أن السؤال المطروح الآن على الساحة حول ما الذي يهابه العالم من الصاروخ الروسي فيتياز؟ وعند سؤال الخبراء العسكريون، وجد كلٌ منهم ميزة بإمكانها إنهاء الخلاف في أي ساحة قتالية؛ لصالح موسكو، وذلك لما تمتلكه منظومة الصواريخ الروسية الجديدة من التركيبات الفنية الحديثة المُدخَّلة على تصميمه الفريد.

فلدى صواريخ اس-350 فيتياز ردارًا عالي الجودة لا يتوقف عن العمل، يأتي هذا جنبًا إلى جنب مع المحرك، ومنصات] إطلاق ذات 12 صاروخًا، لاسيما فيمتلك السلاح أنظمة جديدة، من بينهما صاورخين يُعتبران الأحدث في تاريخ الأنظمة الصاروخية الحديثة؛ والمعروفة بصاروخ 9m100؛ والذي صمِم بمدى قصيرٍ، فضلاً عن صاروخ 9M96 المُصصم للإطلاق على مدى متوسط.

كما يزوّد الصاروخ برؤوسٍ حربية مُتفجرة، وكذا فلديه القدرة على تدمير 12 من نوع الصواريخ الباليستية، فضلاً عن استهداف 16 هدفًا من أنظمة الصواريخ المُجنحة، المُتخفية، أو التي تطير على مدى منخفض.

ليصير لدى أنظمة الدفاع الجوية الروسية، نظامًا صاروخيًا فتاكًا يهابه العالم، بعدما اندرج في إطار أنظمة الدفاع ودخل حيز العمل، وصار بإمكانه استهداف وإسقاط الأهداف الحربية الأوكرانية من دون تدخُل من الجنود سواء القوات أو العتاد، واعتمادًا على أنظمة الذكاء الاصطناعي، التي تتخذ القرارات، فتصوّب من دون إخفاقٍ.

لتتأهب روسيا بصاروخها الذي يتخذ منه الناتو موقفًا حاسمًا، بعدما اتجهت بصاروخها إلى ساحة المعركة في أوكرانيا.

فصارت ترمي بصواريخ دفاعية آلية الضرب والاستهداف في كلِ حدبٍ وصوب، فهل دخلت الآلة لتحِل محل البشر في القِتال والقيام بعملياتٍ عسكرية.

وهل نشهد صاروخ فيتياز اس-350 الذكي في ساحاتٍ أخرى غير القِتال، كالاستطلاع مثلاً؟ أم تقوّض الدول الأوروبية الجهود الروسية في استخدامه؟.

وللاطلاع على المزيد من الاخبار يُمكنك قراءة أيضًا:

1 أخبار فيولا تي

2- حرب أوكرانيا وروسيا 2023 .. روسيا تخوض حربا إلكترونية لصد هجوم في شبه جزيرة القرم

3- بي بي سي تكشف مراقبة قوات زومبي الناتو لروسيا من غرفة سرية

4-وكالة الانباء الاوكرانية: حطمنا طائرة شاهد الانتحارية في حرب القرم

Leave A Comment