طائرة إف 16 من الداخل الصقر المقاتل الامريكي يُرعِب روسيا

طائرة إف 16 من الداخل الصقر المقاتل الامريكي يُرعِب روسيا

خبرٌ جعل وجوه القادة الروس يكسوّها التوتر والقلق، ليخرج العديد منهم في تصريحاتٍ تتساقط بوابل من الوعيد وسيلٌ من التهديدات موجهةً إلى دول أوربا بعد إعلانها عقد العزم على إرسال الطائرات المُقاتلة لكييف.

إلا أن الصقر القاتل دخل إلى أرض المعركة مع تعليق مستشار وزير الدفاع الأوكراني، يوري ساك، بأن هولندا ستُرسِل مقاتلات اف-16 لتُصبح أول دولة تسلِّم أوكرانيا هذه المقاتلات.

ودولٌ أخرى تتملّص من إمداد أوكرانيا بهذا السلاح، وأمريكا تتعهد بمنح كييف تدريبٍ عسكري لجنودها على قيادة الطائرات المُقاتلة إف-16، رغبةً منها في دعم الجناح الأوكراني.

آثار هذا حفيظة الدب الروسي ليكشف أنيابه للعالم، فماذا عن السر وراء غضب موسكو ومخاوفها المُتزايدة فيما يتعلّق بـ طائرة إف 16 من الداخل الصقر المقاتل الأمريكي يُرعِب روسيا ؟ هذا ما يكشفُّه لنا تاريخ هذه المقاتلات وسماتها، فضلاً عن أبرز مقوماتها العسكرية.

طائرة إف 16 من الداخل الصقر المقاتل

تمتلك طائرات اف-16 خصائص فريدة من نوعها؛ فيما يصل وزنها إلى 12 ألف كيلوجرامًا، عزّز هذا أداءها كطائرة مقاتلة من النوع المُحمل بالذخائر، فقد تمتع بقدرة تحقيق الأهداف بنوعيها التكتيكية، لتُحقق التفوّق البحري والجوي معًا، وذلك بما لديها من قدرة للقصف عالية.

كما تمتاز طائرة اف-16 المقاتلة بسماتٍ مميزة في مُحركها التوربيني، المروحي، فضلاً عن قدرتها على حمَّل السلاح النووي، وغيره من الأسلحة التقليدية، لاسيما فلديه قدرة وصفَّها العالم بالهائلة؛ جعلت منها محطّ أنظار العالم، وذلك لقدرتها على التزوّد بالوقود أثناء تحليق الطائرة.

 مما يجعلها لا تتوانى عن تحقيق الهدف، والنيل من أعداء قوات الجيش الأمريكي، وقد صُممت مقاتلة اف-16 بأنظمة الطيران المُتقدمة، ذات الوقود الداخلي، وفي البداية كانت مقاتلة فالكون فايتنج 16  تحتوي على مقعد فردي واحد، ومن بعدها طورِت لتُصبح بمقعدين، لاسيما فهي مزودة بقمرة القيادة.

كم تبلغ سرعة طائرة F-16؟

وعن أقصى سرعة لمقاتلات اف-16 فتصل إلى ارتفاع يصل إلى 2 ماخ، أما عن سرعتها عند مستوى البحر، فتبلُغ 1.2 ماخ.

كم عدد الصواريخ التي تحملها طائرة F16

فهي صقرٌ قاتل من دون منازع بإمكانها حمّل ستة صواريخ من طراز M61A1؛ تنتمي إلى الجيل الرابع؛ لاسيما فإن طائرة اف-16 فايتنج فالكون، من المقاتلات العسكرية ذاتية المُحرك.

وتُعتبَّر من أحدث المُقاتلات الحربية التي دخلت إلى الدفاع الأمريكي والتي من المتوقع دخولها لساحة المعارك الأوكرانية قريبًا، وذلك بعدما لفتت الانتباه إلى قدراتها، بعدما ظهرت في القرن العشرين، لتُصبِح أقدر على القيام بالعديد  من المهام.

طوِّرت لتحصل أمريكا  على طائرة مقاتلة بميزة وزنها الخفيف، وحين انطلقت لأول مرة في مهمة تجريبية، صوّبت نحو الهدف بدقة، وتحت ظروفٍ هجومية.

سبب صناعة مقاتلات اف-16 ؟

احتاجت أمريكا إلى دعم قواتها الجوية كانت في حاجه إلى دعم جناحها العسكري وذلك بحلول عام 1991م،  لتدخُل به ساحات المعارك في الخليج، وتحديدًا في معركة عاصفة الصحراء.

إذ كانت أمريكا تعتمد على إمكاناتها العسكرية، الدفاعية في هذه الحرب، ومن بعدها صارت ترغب في التزود بالمزيد من القوة.

وبالفِعل تحقق الحُلم الأمريكي، بصناعة اف-16، لتُطارد به العديد من الأهداف الطائرة، جنبًا إلى جنب مع المؤسسات العسكرية، وأصبح بإمكانها ضرب الدبابات وتدمير المباني.

ما هو سلاح اف-16

فيما تنتمي مقاتلات اف-16 إلى السلاح الأمريكي، فلديه أسلحة مُقاتلة من بينها طائرة F-16 ، والتي تندرج في إطار المقاتلات مُتعددة المهام من نوع مقاتلات التفوّق الجوي.

وفي سابقة من نوعها، سبق وصنعتها شركة جنرال ديناميكس المُتخصصة في مجالي الطيران والفضاء، إلا أن النِسر الأمريكي؛ أبى آلا يُحلِق في السماء بمزايا وأبعاد أكبر.

وبمقوماتٍ فريدة، وأبعاد ٍمؤثرة، أُنتِج منها 4600 طائرة، وذلك بحلول عام 1976م، وفي عام 1993 م تولّت شركة أخرى العمل على تطوير الطائرات المقاتلة، وربما كان وراء هذا سرًا عسكريًا تلَّخص في تكثيف هذه الشركة جهودها فقط على صناعة الطيران، لتُمثِل الدقة والجودة في تصاميمها؛ فيما تولت شركة لوكهيد هذه المهمة على عاتقها

فيما يُعزى الفضل في صناعة المقاتلة الفتاكة التي يخاف من بأسها العالم، إلى مصنع جنرال ديناميكس، فقد كثَّف كل من Robert H. Widmer (روبيرت اتش. ويدمير)، فضلاً عن Harry Hillake  الذي عُرِف عنه بمُنشيء F-16 جهودهم لتصميم وصناعة مقاتلات اف-16.

لاسيما حلَّقت لأول مرة في الثاني من شهر فبراير من عام 1974م، ومن بعدها دخلت مُقاتلات اف-16، الخدمة واستخدمتها القوات الجوية الأمريكية في السابع عشر من شهر أغسطس من عام 1978م.

بعدما عُزِزَّت بمحركٍ من نوع برات اند ويتني اف 100، وساعدها في تحقيق قدرات فائقة، ما لديها من ردارات تتحقق من الهدف على ارتفاعٍ منخفض، لاسيما فلديه دقة عالية في ضرب الأهداف.

ليُحلِّق فوق رؤوس العدو على مسافة 860 كيلومترًا، وبعد قيامه بالمهمة المنوط بها يصير قادرًا على العودة إلى نقطة الإنطلاق الأولية.

فما هي النتائج المتوقعة من الأهداف الجوية المتتالية لمقاتلات اف-16؟، دعونا نطلِّع على مزايا المُقاتلة العسكرية التي أرعبت روسيا، وجعلتها تبحث عن إجراءاتٍ انتقامية من دول الغرب.

سعر الطائرة إف 16

كما سعَّت أمريكا في تصميمها للإمساك بموازين الأمر بدقة عالية، حيث صُممت الطائرة، بحيث تتمتع بحجم صغير، وإمكانات عالية من حيث الجودة، إلا أن انخفاض التكلفة جاء من بين مقومات الطائرة الأمريكية.

إذ أشارت المصادر إلى سعرها الذي يتراوح ما بين 14.6 مليون دولار إلى 18.8 دولارًا؛ وذلك في بداية فترة صناعة مقاتلات السماء الأمريكية اف-16، وذلك خلال عام 1998م، بينما ارتفعت تكلفتها في عام 2005 م  لتأتي تكلفتها 26.9 مليون دولارًا، وسرعان ما أصبحت بقيمة 70 مليون دولارًا في عام 2006م.

تدريبات الولايات المتحدة لأوكرانيا على استخدام اف-16

دفع هذا أمريكا لاتخاذ خطواتٍ جادة لجعل مقاتلات اف-16 خط للدفاع الجوي، للتصدي إلى الدب الروسي ووقف تهديده عليها، من خلال تزويد أوكرانيا بهذا النوع من الطائرات.

فيما لم تكتفِ الولايات المتحدة الأمريكية بتوجيه مقاتلاتها من نوع اف-16 إلى أوكرانيا، بل منحتها الصنارة والسمكة معًا، لتتمكَّن من التحليق بها فوق المناطق التي تتدفق إليها القوات الروسية؛ وذلك بوعودٍ منها بتدريب القوات الأوكرانية، في لقطات سجلها التاريخ.

لماذا تريد أوكرانيا F-16  

ولكن لماذا تريد القوات الأوكرانية الطائرات المقاتلة؟ على الرغم من التصريحات التي أشار فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عدم استخدام أوكرانيا لها في ساحة المعركة، وبالأخص في النِطاق الجغرافي للأراضي الروسية.

فيما أشارت المصادر الأوكرانية إلى أن تزويدها بهذا النوع من المقاتلات سينعكس على قدراتها في مواجهة روسيا، وبالتالي استعادة أراضيها.

ما هي الدول التي تمتلك طائرات اف 16؟

وليست أمريكا وحسب التي تتمتع بهذه القُدرات الحربية الهائلة التي تُعززها بها تلك المُقاتلات الحربية، من نوع اف-16، فيما توجد ستة وعشرين دولة لديها مقاتلة اف-16، إلا أنهم ليس جميعًا على استعداد لدعم بها قوات الجيش الأوكراني.

لاسيما فلدى قوات الدفاع الجوي التركي طائرات اف-16، ولدى عدد من الدول هذه القدرات العسكرية، كبولندا، والبرتغال، وإيطاليا، إلى جانب تشيلي وبولندا.

فضلاً عن امتلاك عددًا من الدول العربية لطائرات اف-16 المقاتلة؛ فيأتي من بينها؛ مصر، والأردن، والمغرب، فضلاً عن العراق، والإمارات، وعمان.

فهل ستدخُل اف-16 ساحة القِتال الروسية لنشهد ضربات أوكرانيا ودمار على نِطاقٍ أوسع، أم ينتبه الغرب للتهديدات الانتقامية التي انهالت روسيا به على العالم، فور الإعلان عن تزويد القوات الأوكرانية بمقاتلات التنين الأمريكية اف-16 ؟

وللاطلاع على المزيد من الاخبار يُمكنك قراءة أيضًا:

1 أخبار فيولا تي

2-انفجار اوكرانيا اليوم .. رويترز انفجارات مدوية تُشعِل كييف

3- المساعدات الغربية لاوكرانيا تُثير توترًا في العلاقات الألمانية الروسية

4-الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية: امريكا طرف في الحرب بقدرات تفوّق كييف

5-نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا ..نووي روسيا يوم القيامة يقترب

Leave A Comment