رجيم البحر الأبيض المتوسط

الرجيم هو الحمية الغذائية التي يتبعها الشخص لتقليل وزنه والوصول إلى وزن مثالي ، ويتضمن الرجيم عادة تقليل عدد سعرات حرارية الطعام المتناولة يوميا ، إما بتقليل كمية الطعام أو استبداله بخيارات أقل سعرات حرارية ، بالاضافة الى وضع جدول زمني للوجبات والأطعمة .

وهناك العديد من أنواع الرجيم المختلفة ، ومن بين هذه الأنواع

( حمية البحر الأبيض المتوسط ) .

سوف نستعرض لكم في هذا الفيديو كل ما يخص حمية البحر الأبيض المتوسط من معلومات عن : ماهي حمية البحر الأبيض المتوسط ؟ – والأطعمة المسموح بتناولها – والأطعمة التى يجب تجنها – والفئات التي تُنصح بعدم اتباعه – وفوائده واضراره .

1- ماهي حمية البحر الأبيض المتوسط  ؟

– حمية البحر المتوسط هي نظام غذائي يتميز بتناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم ، والتي تعتمد على النظام الغذائي التقليدي للمناطق المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مثل : إيطاليا واليونان وإسبانيا وفرنسا والمغرب .

– ويشتهر هذا النظام الغذائي بأنه سهل التطبيق ومستدام على المدى الطويل ، حيث يعتمد على تناول الأطعمة الطبيعية والصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية .

– ويقوم بتقليل تناول الأطعمة المصنعة والمعالجة والتي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والأملاح والسكريات المضافة ، فتعتبر حمية البحر المتوسط نظام غذائي صحي ومتوازن .

2- الأطعمة المسموح بتناولها في حمية البحر الأبيض المتوسط :

هناك مجموعة من الأطعمة التي يسمح بتناولها في حمية البحر الأبيض المتوسط ومنها :

الخضروات والفواكه : حيث يجب تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الخضروات والفواكه يوميا ، مثل : الطماطم والفلفل الأخضر والباذنجان والبصل والثوم والخيار والبطاطس والبروكلي والجزر والتفاح والبرتقال والموز والعنب والفراولة والتوت .

– كما يجب تناول الحبوب الكاملة ، مثل : الأرز البني والخبز الكامل والشوفان والحبوب والمعكرونة .

– بالاضافة الى تناول البروتينات الصحية ، مثل : الأسماك والدجاج والأرز والفاصوليا والحمص واللحوم الحمراء بشكل معتدل .

 – ويجب تناول الأطعمة الصحية الأخرى، مثل : زيت الزيتون وهو يعتبر مصدرا هاما للدهون الصحية في حمية البحر الأبيض المتوسط والمكسرات والأفوكادو .

– واستخدام التوابل والأعشاب الطبيعية لتعزيز نكهة الأطعمة بدلا من الملح، مثل : الروزماري والأوريغانو والشمر .

– كما يفضل تناول الأسماك والمأكولات البحرية بشكل معتدل، مثل: السلمون والتونة والسردين والروبيان .

3- الأطعمة التي يجب تجنبها في حمية البحر الأبيض المتوسط :

* هناك بعض الأطعمة والمكونات المضرة بالصحة التي يجب تجنبها في حمية البحر الأبيض المتوسط، ومنها :

– الأطعمة المصنعة : وتشمل الأطعمة المعلبة والمجمدة والوجبات السريعة والحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكريات المضافة والأملاح والمواد الحافظة .

– كما ينصح بتناول اللحوم الحمراء بشكل معتدل ، وتجنب تناولها بكميات كبيرة، لانها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول والأملاح .

– بالاضافة الى منتجات الألبان الدهنية لانها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول، وينصح بتناولها بشكل معتدل واختيار الأصناف الخالية من الدسم .

 – كذلك الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة: وتشمل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمكسرات المحلى والمعجنات ، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة والسعرات الحرارية المرتفعة.

–  وايضا الدهون المشبعة التي تأتي من اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية والزبدة والزيوت النباتية المهدرجة، والتي يجب تجنب تناولها بكميات كبيرة.

4- الفئات التي تُنصح بتجنب حمية البحر المتوسط :

* على الرغم من أن حمية البحر الأبيض المتوسط تعتبر نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا بشكل عام، إلا أن هناك بعض الفئات التي ينصح بتجنبها لهذا النظام الغذائي، وتشمل :

1- الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو تحسس لأي من المكونات الغذائية في حمية البحر الأبيض المتوسط مثل: الأسماك أو الفول السوداني أو الأعشاب .

2- والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد أو القلب، حيث يتطلب الحالة الصحية الخاصة للفرد تعديلا في النظام الغذائي وتناول كميات محددة من بعض العناصر الغذائية .

3- بالاضافة الى الأشخاص الذين يخضعون لعلاج خاص أو يتناولون أدوية معينة ويحتاجون إلى استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع هذا النظام، حيث قد يتعارض بعض الأطعمة في حمية البحر الأبيض المتوسط مع بعض الأدوية .

4-وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتاجون إلى برنامج غذائي خاص ومخصص لهم .

5- والنساء الحوامل والمرضعات ، حيث يجب استشارة الطبيب قبل البدء في حمية البحر الأبيض المتوسط لتحديد التوصيات الغذائية الصحيحة .

6- الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الوزن أو الذين يحتاجون إلى زيادة الوزن، وذلك بسبب احتياجهم إلى تناول كميات أكبر من الطعام .

5- فوائد أو إيجابيات حمية البحر الأبيض المتوسط :

* قد أظهرت الدراسات أن هذا النظام الغذائي يحمل العديد من الفوائد الصحية والإيجابيات، ومنها : 

1- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث تتضمن حمية البحر الأبيض المتوسط تناول الأسماك والزيوت الصحية والفواكه والخضروات المكسرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية الهامة لصحة القلب.

2- ويمكن أن يساعد هذا النظام الغذائي في تحسين صحة الدماغ والذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الخرف والزهايمر، وذلك بسبب تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل: الأوميغا 3 والفيتامينات والمعادن . 

3- بالاضافة الى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض السرطان، حيث  تشير الدراسات إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل: سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا ، وذلك بسبب تناول الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات والأعشاب والتوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية .

4- كما أنه يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي ، حيث تحتوي حمية البحر الأبيض المتوسط على الأطعمة الغنية بالألياف والبروبيوتيك والمضادات الحيوية الطبيعية ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل مخاطر الإصابة بالإمساك وأمراض الجهاز الهضمي مثل: القرحة والتهاب الأمعاء وأمراض القولون العصبي .

5- وكذلك يساعد هذا النظام الغذائي على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من الخضروات والفواكه والألياف الغذائية .

6- كما أن الدراسات تشير إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط تحسن صحة الجلد وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الجلد مثل: الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد والتصبغات، وذلك بسبب تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن .

6-أضرار أو سلبيات حمية البحر الأبيض المتوسط :

* يمكن أن يكون لهذا النظام الغذائي بعض الأضرار أو السلبيات لبعض الأشخاص ومنها :

1- التكلفة المرتفعة حيث أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تكون مكلفة بعض الشيء، وذلك لانها تتطلب شراء الأسماك الطازجة والزيوت الصحية والخضروات العضوية والفواكه والمكسرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية ، مما قد يزيد من تكلفة النظام الغذائي .

2- وقد تحتوي على كميات عالية من الدهون على الرغم من أن حمية البحر الأبيض المتوسط تشجع على تناول الدهون الصحية ، إلا أنه يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الدهون، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الوزن أو الدهون في الدم .

3- بالاضافة الى أنها ليست مناسبة لجميع الأفراد، وقد تكون غير ملائمة لبعض الأشخاص كما ذكرنا من قبل .

4- وقد يجد البعض حمية البحر الأبيض المتوسط مملة، حيث يتم تناول نفس الأطعمة والوصفات بشكل متكرر .

* ويجب استشارة الطبيب أو الأخصائي الغذائي قبل البدء في حمية البحر المتوسط أو أي نظام غذائي جديد .

Leave A Comment