..فوائد العرعر..

نبات العرعر له العديد من الانواع التي تصل الي 50 نوع .. و لها العديد من الأشكال حيث تتمتع بمجموعه كبيرة من الفوائد و الاستخدامات .. كما انه ينتمي الي الفصيله السروية من النباتات.. و يصل طول شجيرة نبات العرعر الي حوالي 10 أقدام و هي أحدي الشجيرات المعمره ذات الخضره .. بذور العرعر لها شكل القمع او المخروط و أوراقه فهي أبرية الشكل ..
ينتشر هذا النبات في اماكن كثيره في العالم .. و بالأخص في المناطق البريه من آسيا و أمريكا الجنوبيه و أوروبا .. و تكمن أكبر نسبة من الفوائد في ثمار العرعر و التي تتميز بلونها الازرق الخلاب الي جانب احتوائها علي بعض الزيوت الطياره الي جانب بعض المركبات العضويه الهامه .. فالعرعر له العديد من الاستخدامات الطبيه .. حيث يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي و تحسين اداء الكلي و الحفاظ علي صحة القلب و غيرها من الفوائد الاخري ..
1 : فوائد نبات العرعر للجهاز الهضمي :
يحتوي العرعر علي عدد من المركبات الهامه التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من الآلام التي تصيب الجهاز الهضمي و تعمل علي تحسين عمليه الهضم و القضاء علي الانتفاخ و التشنجات العضليه و الغازات .. بالاضافه الي خصائصه المضاده للالتهاب التي تساعد في السيطره علي الالتهابات الموجوده في الجهاز الهضمي .. لذلك فان نبات العرع يساعد علي الحفاظ علي صحة الامعاء و المعده ..فهو يقوم بالقضاء علي الديدان المعويه و أهمها الدوده الشريطيه .. كما أنه يساعد في تحسين عمل المسالك البوليه فهو يعتبر مدراً للبول .. بالاضافة الي قدرته في التخلص من حمض اليوريك ..
2 : فوائد نبات العرعر لمرض السكري :
هناك أحدي الدراسات الاوليه التي توصلت الي ان تناول كميه معينه من مستخلص نبات العرعر لها القدره علي خفض مستوي السكر في الدم مما يساعد ذلم مرضي السكري في السيطره علي مستوي السكر لديهم .. كما أنه يسساعد في جبر الكسور و رض المفصل و يعالج ضعف المفصل ..
3 : فوائد نبات العرعر للعظام :
يعمل العرعر علي تقوية العظام و يساعد علي تخفيف حدة الآلام التي تتسبب فيها التهابات المفاصل .. كما يساعد في علاج مرض النقرس و التقليل من اعراضه و يقلل من آلام الروماتيزم .. و يمكن الاستفاده منه في هذا النطاق من خلال غلي اوراق العرعر و وضعها علي الاماكن التي تعاني من الألم كي تتمكن من تسكين ما تشعر به من آلم بشكل أيسر ..
4 : فوائد نبات العرعر للجهاز التنفسي :
العرعر مفيد بشكل كبير في التخفيف من حدة السعال المزمن في حالة اذا تم مزجه بالعسل .. كما ان تناول مغلي نبات العرعر يساعد في علاج نزلات البرد و تقليل احتقان الجيوب الانفيه و طرد البلغم و المساعده في التنفس بشكل أفضل ..
5 : فوائد نبات العرعر للدماغ :
يساهم نبات العرعر بشكل كبير في تنشيط الدماغ مما يعمل علي زيادة التركيز و زيادة قوة الذاكره .. كما يعمل علي التخفيف من الاصابه بالدوار و الاكتئاب و التقليل من التعب و الارهاق أيضاً ..


6 : فوائد نبات العرعر للمرأه :
يساعد استهلاك نبات العرعر علي تنظيم الهرمونات بشكل كبير و لذلك فهو يعمل علي انتظام الطمث ايضاً .. كما ان الزيت العطري لتوت العرعر يحافظ علي التوازن الهرموني في الجسم .. فهو له نفس خصائص هرمون الاستروجين الذي يقوم بتنظيم الطمث من خلال الحفاظ علي مستوي الهرمونات بشكل طبيعي في الجسم .. بالاضافه الي قدرة نبات العرعر علي تحفيز نزول خروج الطمث من خلال تحفيز بطانة الرحم .. كما يعمل علي حماية بطانه الرحم من الاصابه بالالتهابات بسبب خصائصه المضاده للالتهابات الي جانب احتوائه علي عدد من مضادات الاكسده ..
7: فوائد نبات العرعر للبشره :
يعمل نبات العرعر علي تهدئة البشره و حمايتها من العديد من المشكلات .. فمستخلص العرعر يحتوي علي العديد من المركبات الهامه التي تعمل علي الحفاظ علي البشره في صحه جيده .. كمضادات الاكسده التي تحارب الشيخوخه المبكره .. فهو يحتوي علي الفلافونويد و هي من مضادات الاكسده القويه التي تعمل علي محاربة مسببات التهابات البشره ..
كما تقوم بتهدئه الاحمرار الناتج عن الطفح الجلدي و الاعراض الاخري لمرض الاكزيما .. و يساعد نبات العرعر علي التسريع من شفاء الجروح و التئامها و التخلص أيضاً من آثار الحبوب قبل ان تتحول الي ندوب .. و له دور كبير في تنظيف البشره و ذلك ما يقوم به الزيت العطري للعرعر حيث يساعد في تقشير البشره و ترطيبها و ازالة السموم و الشوائب بها .. الي جانب قدرته علي تجديد خلايا البشره لما يتمتع به من عدد كبير من الفيتامينات و المعادن المختلفه .. فهو يحتوي علي فيتامين ج و فيتامي ب12 ..
8 : فوائد نبات العرعر للشعر :
زيت العرعر من الزيوت التي تتمتع بالعديد من الفوائد للشعر .. حيث له القدرة علي علاج العديد من مشكلات الشعر .. فمن خلال خلطه مع زيت الزيتون و تدليك فروة الراس به و بعد ساعه يتم غسل الشعر و تنشيفه و هذا الخليط يقوم بتقويه الشعر بشكل كبير .. كملا يساعد زيت العرعر علي الحفاظ علي صحة الشعر و سمكه و منع ظهور الشيب و احتفاظ الشعر بسواده ..
9 : فوائد نبات العرعر كمضاد التهابات :
الخصائص المضاده للالتهابات التي يتمتع بها العرعر تساعد علي التقليل من التورم الذي يصيب بعض اجزاء الجسم بسبب زيادة نسبة الالتهابات به .. كما ان هذه الخصائص تعمل علي تقليل نسبه الاصابه بالعديد من الامراض كالتهاب المفاصل و النقرص و غيرها ..
10 : فوائد نبات العرعر كمضاد بكتيريا :
تساعد مضادات البكتيريا التي يحتوي عليها نبات العرعر علي قتل العديد من أنواع البكتيريا المختلفه في الجسم و أيضاً له دور كبير في القضاء علي بعض أنواع الفطريات التي تتسبب في بعض الامراض ..
11 : فوائد نبات العرعر كمضاد أكسده :
تساعد مضادات الاكسسده القويه التي يحتوي عليها نبات العرعر و مستخلصاته من الزيوت و غيرها في السيطره علي الجذور الحره في الجسم كما انها تعمل علي حماية الجسم من الاصابه بالسرطان .. حيث تحجم من نمو الخلايا السرطانيه في الجسم .. كما انها تقضي علي الخلايا السامه في الجسم ..


.. هناك عدد من الفوائد الاخري التي يتمتع بها نبات العرعر و هي :
.. يساعد في خفض مستوي ضغط الدم المرتفع في الجسم مما يقلل من احتمالية الاصابه بالسكتات القلبيه المفاجئه ..
.. يعمل علي تقليل الاعراض المصاحبة للوذمه ..
.. يساعد الجسم علي طرد الاملاح الزائده مما يساهم في الحفاظ علي صحة الكليه .. و تحفيز عملية التعرق و اخراج السموم من الجسم ..
.. له القدره علي علاج لدغات الافاعي ..
.. يعمل علي تحفيز الدورة الدمويه في الجسم ..
.. يساعد في التخلص من حصوات الكلي و حصوات المثانه ..
.. يساهم بشكل كبير في التخلص من رائحة الفم الكريهه بسبب احتوائه علي زيوت طياره تقوم بالقضاء علي البكتيريا المسببه لرائحة الفم الكريهه ..
.. يساعد استهلاك نبات العرعر علي انقاص الوزن و ذلك بسبب احتوائه علي نسبة من الالياف الغذائيه التي تحفز عمليه الهضم و تعطي شعور بالشبع لفترة طويله .. كما انه يعمل علي فقدان الشهيه قليلا مما ينتج عن ذلك فقدان ملحوظ في الوزن ..
.. له القدره علي تحفيز القدرة الجنسيه لدي الرجال و يزيد من الرغبه الجنسيه لديهم ..
.. يساعد في التخلص من الشعور بالقلق و الاجهاد ..
.. و برغم الفوائد الكثيره التي يحتوي عليها نبات العرعر الا ان هناك بعض الاضرار التي تنتج عن الافراط في تناوله و هي :
.. قد ينتج عن الافراط في تناول نبات العرعر الاصابه بنوبات من الصرع المتكرر ..
.. من الممكن ان يتسبب في حدوث الاصابه بالاسهال بسبب اضطراب الجهاز الهضمي ..
.. يؤدي الاكثار من استهلاك نبات العرعر الي تهيج الجهاز الهضمي ..
… حدوث خلل في مستوي السكر في الدم ..
.. من الممكن ان يتسبب في حدوث طفح جلدي في العديد من مناطق الجسم ..
.. قد يتسبب في الاصابه بالحساسيه ..
.. في بعض الحالات يؤدي الافراط في تناول نبات العرعر الي الاصابه بتليف كلوي ..
.. يتسبب في الاصابه بالقئ ..
.. من الممكن ان يتسبب في الاصابه بعدم اتزان في مستوي ضغط الدم في الجسم ..
.. الاصابه بالتهابات في الجلد و الشعور بحكه تنتج عن الشعور بالحرقه و تورم بعض المناطق مع وجود نسبه من الاحمرار في الجلد ..
.. من الممكن ان يؤدي الاكثار من تناول نبات العرعر او مستخلصاته الي صعوبه في التنفس ..
.. قد ينتج عنه الاصابه بتسمم يؤدي الي الاصابه بالتشنج و الاسهال و القئ الشديد ..
.. قد يحدث اجهاض في حالة اذا تم تناوله من قبل المرأه الحامل بكميات كبيره .. كما انه يؤثر ايضاً علي خصوبه المراه و يمنع حدوث حمل في بعض الحالات ..
.. لا يجب استهلاكه من قبل الاطفال الرُضع أو الام المُرضع ..
و علي مرضي القلب و الضغط الابتعاد عن الافراط في تناوله بالاخص في حالة اذا كانو يتناولون الادويه التي لها نفس تاثيره و تتعارض و تتداخل معه ..
.. علي مرضي الكبد و الكلي الابتعاد عن الاكثار في تناوله حتي لا يؤدي الي تفاقم المشكلة لديهم ..
.. علي الذين يتناولون بعض الادويه المدره للبول الابتعاد عن تناوله ..
.. علي الذين سوف يخضعون الي اجراء عملية جراحيه الابتعاد عن تناول نبات العرعر علي الاقل بفتره تصل الي اسبوعين قبل اجراء الجراحه حتي لا يؤثر علي المؤشرات الحيويه في الجسم .. كما يجب الابتعاد عن تناوله ايضا بعد اجراء الجراحه باسبوعين ..

.. الخاتمه :

نبات العرعر من النبات و الاعشاب التي لها مجال انتشار واسع في العديد من بلدان العالم الي جانب تعدد استخداماته .. و الفوائد التي يقدمها للجسم .. ولكنه كباقي الاعشاب الاخري لا يخلو من الاضرار و بخاصه اذا تم الافراط في تناوله دون مراعاة للمخاطر التي قد تحدث نتيجه لذلك .. الي جانب بعض المحاذير التي يجب الاقتراب منه اذا كنت تعاني من احداها حتي لا تتعرض الي حدوث بعض الآثار الجانبيه التي قد تصل الي التسمم في اسوء الحالات .. لذا يجب اخذ الحيطة و الحذر و استشارة الطبيب اذا لزم الامر ..
F . G ..

Leave A Comment