..فوائد الحنظل..

الحنظل هو النبات الاشهر علي انه ذات مذاق مر حيث انه أصبح يُضرب به المثل في مرارة المذاق .. و لكن علي الرغم من هذا الطعم المر فانه يتمتع بالعديد من الفوائد .. كما ان له العديد من الاسماء التي يُعرف بها كالبطيخ المر او التفاح المر .. الحنظل ينمو في المناطق الصحراويه الرمليه فهو نبات عشبي زاحف و معمر يتبع الفصيله القرعيه .. و له أزهار صفراء و ثمار تشبه في حجمها البرتقاله او التفاحه .. ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج .. ثم تتحول الي اللون الاصفر و ثماره صفراء تحتوي علي لب اسفنجي .. و من ضمن الفوائد التي يقدمها الي أجهزة الجسم المختلفه تخفيض سكر الدم و محاربه السرطان و التقليل من نسبه الكوليسترول في الدم و غيرها من فوائد عديده ..
1 : فوائد الحنظل لمحاربة السرطان :
تبين أن هناك عدد من المواد التي يتم استخلاصها من نبات الحنظل تساعد بشكل كبير علي تقليل نمو الخلايا السرطانيه و بخاصة سرطان الثدي و سرطان المعده .. و يرجع السبب في ذلك هو احتوائه علي نسب عاليه من مضادات الاكسده التي تعمل علي تثبيط نمو الخلايا السرطانيه في الجسم و تحجيم نموها ..
2 : فوائد الحنظل للعظام :
يساهم مستخلص نبات الحنظل في التقليل من احتماليه الاصابه بمرض الفصال العظمي .. كما انه يقوم بمكافحة الاسباب التي تؤدي الي الاصابه به من الاساس .. كما انه يقلل من الاعراض المصاحبه لهذا المرض المزعج كتصلب المفاصل و فقدان المرونه فيها .. كما انه يقلل من نسبة الالتهابات التي توجد في المفاصل ..
3 : فوائد الحنظل للكوليسترول :
يساعد الحنظل علي خفض الدهون الثلاثيه في الجسم وكذلك يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم مما يمنع من حدوث تاكسد للكوليسترول و تراكمه في الشرايين .. و هذا ما يمنع حدوث انسداد في الشرايين مما يعمل علي الحفاظ علي صحه القلب و جهاز الدوران ..
4 : فوائد الحنظل لمرضي السكري :
تناول الحنظل يعمل علي الوقايه من الاصابه بمرض السكري .. فاذا تم استهلاك الحنظل بشكل منتظم و بكميات محدوده و محسوبه من الممكن ان يساعد مرضي السكري في خفض مستوي سكر الدم و العمل علي ظبطه بشكل جيد .. كما أنه يعالج أيضا القدم السكريه ..
5 : فوائد الحنظل للجهاز الهضمي :
يعمل الحنظل علي تحسين حالة الجهاز الهضمي حيث يعمل علي تقليل حدة أعراض الامساك و التخلص منه مع الاستمرار في تناوله فتره من الوقت .. فالحنظل يحتوي علي خصائص ملينه .. كما ان لديه القدره علي حماية جدار القناه الهاضمه .. كما أنه يقوم بالقضاء علي الديدان المعويه ..
6 : فوائد الحنظل كمضاد التهابات :
من الفوائد الهامه للحنظل ان لديه عدد من الخصائص المضاده للالتهابات التي تساهم بشكل كبير في خفض العديد من الالتهابات التي تصيب مختلف اجهزة الجسم مما يساعد في حمايه الجسم في الاصابه بالعديد من الامراض .. كما انه يعتبر مسكن آلم طبيعي قوي ..
7 : فوائد الحنظل كمضاد أكسده :
يحتوي الحنظل و مستخلصاته علي عدد كبير من مضادات الاكسده التي تعمل علي الوقايه من العديد من الامراض و تقوم بمحاربه البجذور الحره و الخلايا السرطتنيه و تحد من انتشارها في الجسم ..
8 : فوائد الحنظل للبشره :
يساعد الاستهلاك السليم لزيت الحنظل في علاج تقرحات الجلد و الاحمرار التي تصاب به البشره في حالة التعرض لأشعه الشمس بشكل مباشر .. كما يتم استخدامه في تطهير الجروح و يساعد في التئام الجروح ايضاً بشكل أسرع كما أنه يعمل علي علاج حب الشباب أيضاً ..
9 : فوائد الحنظل للمرأه :
يقوم الحنظل بعلاج تكيس المبايض و تنظيم الهرمونات الجنسيه .. و ذلك من خلا اعادة ضبط مستويات الهرمونات في جسم المرأه في حالة الزياده أو النقصان ..

10 : فوائد الحنظل للشعر :
منذ القدم و الحنظل يتم استخدامه من أجل التقليل من نسبة تساقط الشعر .. فمن خلال استخدام خلاصته و مزجها بعدد من الزيوت الطبيعيه الاخري .. فهو يساعد بشكل كبير في انبات الشعر و بخاصة في المناطق التي تعاني من الفراغات في الرأس ..
11 : فوائد الحنظل للجهاز التنفسي :
تناول الحنظل يقلل من اعراض البرد و الانفلونزا كالعطس و الرشح و التقليل من حدة الاحتقان ..
12 : فوائد الحنظل كمضاد بكتيريا :
يعمل الحنظل علي التقليل من تكاثر البكتيريا في الجسم حيث يحتوي علي مواد تساعد بشكل طبيعي علي التقليل من تكاثر العديد من السلالات البكتيريه .. بما في ذلك البكتيريا الاشريكيه القولونيه .. حيث توجد هذه المواد الفعاله في بذور و أوراق و ثمار الحنظل ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري للحنظل و هي :

.. يعمل كمدر طبيعي للبول..
.. يعالج بشكل كبير ارتفاع درجات الحراره المرتفعه ..
.. يعمل علي تخليص الجسم من السموم المتراكمه مما يعمل علي مساعدة الكبد في أداء وظائفه بشكل جيد ..
.. يتم الاستعانه باوراق الحنظل للسيطره علي نزيف الدم ..
.. يقوم بعلاج الجهاز العصبي من مرض الفالج ..
.. يساعد في علاج التهابات العين و احمرارها ..
.. يعمل علي زيادة القدرة الجنسيه لدي الرجال و يعالج الضعف الجنسي .. كما انه يعمل علي تنشيط الدوره الدمويه ووصول الدم الي كافة الاعضاء التناسليه بشكل طبيعي ..
.. كما انه يعالج الالتهابات التي تصيب الثدي ..
.. مستخلص نبات الحنظل يستخدم في التخفيف من حالات التسمم التي تنتج من لدغات العقارب و عضة الثعبان ..
.. يساعد الحنظل في التخلص من الندبات الموجوده علي الجلد ..
.. المستخلصات النباتيه من الحنظل تساعد غلي تحفيز عمل الكلي و الحفاظ علي صحة المسالك البوليه ..
.. يساعد الحنظل علي ازالة الاورام الموجوده في الجهاز الهضمي و المعده ..
.. كما انه يستخدم في علاج اضطرابات الدم كاللوكيميا ..
.. يستخدم أيضاً في علاج اضطرابات الطمث ..
.. علي الرغم من العدد الكبير من الفوائد التي يحتوي عليها نبات الحنظل الا ان هناك عدد من الاضرار و المخاطر و الاعراض الجانبيه التي قد يتسبب فيها الافراط في تناول الحنظل ..
.. قد يحدث نتيجه الافراط في تناول الحنظل الاصابه بالمغص و الاسهال و القئ ..
.. يتسبب الاكثار في تناول نبات الحنظل و مستخلصاته في حدوث ضيق في التنفس لدي بعض الاشخاص .. لذا يجب الحذر و عدم الافراط في تناوله ..
.. من الممكن ان يتسبب في حدوث التهاب حاد في القولون ..
.. من الممكن أن يسبب نزيف داخلي يؤدي في النهايه الي حدوث الوفاه ..
.. يجب عدم الاقبال علي استخدام الحنظل من قبل الاطفال و المرأه الحامل و المرضع و ايضاً الاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعه ..
.. يحتوي الحنظل علي مادة كوكوربيتاسين و هي ماده كيميائيه لها دور في تهيج الاغشيه المخاطيه للمعده مما يؤدي الي اصابه المعده بالالتهابات ..
.. الافراط في استخدامه يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم و ذلك بسبب انه من الملينات النشطه ..
.. تناوله بكميات كبيره يؤدي الي الاصابه بصعوبه في التبول و في بعض الحالات خروج دم مع البول لذا يجب عد م الافراط في تناوله ..
.. علي الذين يعانون من مرض السكري الابتعاد عن الافراط في تناوله حتي لا يتسبب في حدوث انخفاض حاد في مستوي سكر الدم بالاخص اذا كانو يتناولون الادويه الخافضه للسكري ..
.. من سوف يقومون باجراء عمليه جراحيه عليهم الابتعاد عن تناول الحنظل قبل اجراء الجراحه علي الاقل بفترة تصل الي اسبوعين ..


.. هناك عدد من التداخلات الدوائيه مع استخدام الحنظل وهي :
دواء الديجوكسين فتاثير نبات الحنظل يشبه تأثير هذا النبات الي حد كبير مما يؤدي الي حدوث اعراض وخيمه ..
دواء الوارفارين حيث ان تناول الحنظل قد يؤدي الي حدوث الاسهال لدي بعض الاشخاص مما يزيد من تاثير هذا الدواء و يؤدي الي حدوث نزيف لذا يجب الابتعاد عن تناول الحنظل اذا كنت تتنول الوارفارين ..
.. الادويه المدره للبول لا يجب تناولها مع الحنظل حتي لا تسوء الحاله ..

.. الخاتمه ..


الحنظل رغم مرارته الا ان لديه العديد من الفوائد و علي الرغم من فوائده العديده الا أن هناك عدد من الاضرار التي قد يتسبب فيها الافراط في تناوله لذا يجب الحذر و الابتعاد عن الافراط كما ينبغي معرفه اذا ما كان هناك أية خطوره علي حياتك مع استخدام الحنظل اذا كنت تعاني من احدي الامراض المزمنه ..
F.G ..

Leave A Comment