فوائد التمر..

التمر هو واحد من أقدم الثمار التي تنمو بكثره في منطقه الجزيرة العربيه و الشرق الأوسط و له أنواع كثيرة كلا منها يحتوي علي نفس الفائده بفوارق بسيطه.. فعلي الرغم من صغر حجم التمرة الواحده الا أنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الفائدة الغذائيه ..
الي جانب احتوائه علي عدد مذهل من المعادن و الفيتامينات المختلفه التي من الممكن أن تقي الجسم من عدد كبير من الأمرا ض ..
كما انه يمد الجسم بالطاقه و الحيويه و يدعم صحة الانسان بشكل كبير .. التمر له فوائد لعلاج بعض مشكلات الجسم كالهضم و النحافه هذا الي جانب انه يعالج فقر الدم و
صحة العظام و غيرها ..
1: فوائد التمر لمرض السكري :
علي الرغم من أن التمر يحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات والسكريات البسيطه مثل الغلوكوز و السكروز و الفركتوز ولكنه آمن علي مرض السكري في حالة الاعتدال في تناوله .. فهو مفيد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدي مريض السكري و لكن يجب استشارة الطبيب في النسبه المتاحه له ليدخلها في نظامه الغذائي ..
2: فوائد التمر لخفض نسبة الدهون الثلاثيه في الجسم :
من خلال دراسه أوليه تبين ان استهلاك التمر بشكل رئيسي و منتظم و بجرعه متوسطه يساعد في تنظيم نسبة الدهون الثلاثيه في الجسم و ذلك لدي الاشخاص الاصحاء ..
3 : فوائد التمر للحمايه من تصلب الشرايين و الحفاظ علي صحة القلب :
هناك عدد من الدراسات التي اجريت علي الفئران و توصلو فيها الي أن تناول الرمان الي جانب التمر و بذوره يساعد بشكل كبير في الحمايه من تصلب الشرايين حيث يعمل كمضاد للتصلب الي جانب قدرة التمر علي تنظيم نسبة الدهون الثلاثيه في الجسم .. كما انه يساعد في خفض مستوي الدهون المأكسده في الشريا ن الاورطي و مستويات الكوليسترول الضار و أيضاً الاجهاد التاكسدي بشكل كبير .. و هذا اذا تم تناول الرمان مع التمر لا الرمان علي حده او التمر علي حده ..
4 : فوائد التمر للحمايه من الاصابه بفقر الدم :
تناول التمر باستمرار او لفترة بنسب جيده يعمل علي زياده الهيموجلوبين في الدم بسبب احتواء التمر علي نسبة جيده من الحديد الذي يحتاجه الدم للمساعده في تكوين كرات الدم الحمراء .. كما ان التمر يساعد علي زياده نسبه الفيرتين ايضاً .. فالتناول اليومي لحبات التمر يوفر احتياج الجسم من الحديد هذا الي جانب احتوائه علي الالياف و الفيتامينات الهامه الأخري ..


5 : فوائد التمر للعظام :
كل انواع التمر سواء كانت التمر العضوي أو المجفف تحتوي علي نسب عاليه من المعادن و الفيتامينات المهمه للحفاظ علي صحة العظام أو القيام بتحسينها .. كما انها تقي من الاصابه بهشاشه العظام مع المداومه علي تناوله .. و ذلك بالنسبه للاطفال و كبار السن أيضاً .. فالتمر يحتوي علي الكالسيوم و البوتاسييوم و أيضاً المغنسيوم و عنصر النحاس و الفسفور الي جانب البورون و المنغنيز .. فكل هذه المعادن تحمي العظام و تقويها بشكل كبير ..
6: فوائد التمر لضغط الدم :
بسبب احتواء التمر علي نسبة من البوتاسيوم و هو من العناصر المهمه للحفاظ علي اتزان السوائل في الجسم و السيطرة علي ضغط الدم في نسبة آمنه .. كما أن التمر يحتوي ايضاً علي المغنسيوم الذي له دور كبير في خفض ضغط الدم المرتفع .. لذلك فتناول التمر بانتظام يساعد علي التحكم في مستوي ضغط الدم ..
7: فوائد التمر لزيادة طاقة الجسم :
التمر من الثمار الغنيه بنسبه جيده من السكريات الطبيعيه مثل الجلوكوز و الفركتوز و السكروز .. التي تعمل علي زيادة طاقة الجسم بشكل مذهل .. فهو يعتبر و جبه متكامله و قليلة الدسم تساعد علي التقليل من الخمول الذي من الممكن ان يحدث للجسم في منتصف اليوم .. كما انه يساعد من يمارسون التماريمن الرياضيه بتقليل الشعور بالارهاق كما يعمل علي تقويه العضلات لديهم و مدهم بطاقه اكبر لاستكمال تمارينهم بشكل مثالي ..
8 : فوائد التمر للجهاز العصبي :
يساعد تناول التمر علي تعزيز صحة الجهاز العصبي للانسان بشكل كبير من خلال احتوائه علي نسبه عاليه من البوتاسيو م الذي يقوم بتعزيز صحة الجهاز العصبي و تحسين أدائه ..
كما أن تناول التمر يوفر الطاقه للجهاز العصبي بسبب احتوائه علي عدد من الفيتامينات الاخري كفيتامين ب1 و فيتامين ب2 و النياسين ايضاً .. فمع امداد الجهاز العصبي بعدد الفيتامينات التي يحتاجها فهذا ما يحسن من أدائه الوظيفي في الجسم بينما انخفاض مستوي الفيتامينات يؤدي الي الشعور بالتعب و الارهاق و مشكلات في التركيز لذلك فتناول التمر مهم للغايه للاعصاب ..
9 : فوائد التمر للوقايه من أمراض العيون :
تناول التمر يوفر الوقايه من الاصابه بمرض العمي الليلي و الضمور البقعي بسبب احتوائه علي فيتامين أ بنسبه جيده الي جانب احتوائه علي عدد من مضادات الاكسده التي تساعد في الحفاظ علي صحة العيون و جعلها في وضع جيد .. فالتمر يحتوي علي الكاروتينات و هي من أهم أنواع مضادات الاكسده ..


10 : فوائد التمر للدماغ :
يساعد تناول التمر علي تقليل علامات الالتهابات مثل الانترلوكين الموجوده في الدماغ مما يساعد علي الحفاظ علي صحة الدماغ .. فارتفاع نسبة الانترلوكين في الدماغ من الممكن أن يؤدي الي زيادة خطر الاصابه بالامراض العصبيه الانتكاسيه كمرض الألزهايمر ..
كما يقو م التمر بالتقليل من مستوي نشاط بروتينات بيتا أميلويد التي تعمل علي تكون ترسبات أو لويحات في الدماغ .. و هذا ما يتسبب في اعاقة عمليات التواصل بين خلايا الدماغ و بالتالي موت خلايا الدماغ و ظهور مرض الالزهايمر .. لذلك فان تناول التمر بصفه منتظمه يقي من الاصابه بالالزهايمر أيضاً ..
11: فوائد التمر للمعده:
يحتوي التمر علي الاحماض الامينيه المفيده للمعده و القولون أيضاً كما أنه يحتوي علي نسبة من الألياف الغذائيه التي تلعب دور هام في تحسين عمليه الهضم و تقليل فرصه الاصابة بالامساك .. و مع التناول المستمر و المنتظم للتمر يساعد في مكافحة وجود البكتيريا الضاره في الأمعاء و تعزيز نمو البكتيريا المفيده بصورة كبيره ..
12: فوائد التمر للجنس :
هناك عدد من الدراسات التي أجريت علي بعض الحيوانات للتاكد من تأثير التمر علي مشكله الضعف الجنسي و قد تبين في نهاية التجربه أن حبوب لقاح النخيل و زيتها تساعد علي زياده أعداد الحيوانات المنويه بسبب المستويات العاليه من مكونات الاستراديول و الفلافونويد الموجوده في التمر كما انه يساعد علي تحسين حركة الحيوانات المنويه .. كما ان الهند قد أستخدمت حبوب لقاح النخيل في علاج عقم الذكور و ذلك في الطب التقليدي .. فالتمر العضوي لديه خصائص مثيرة للشهوة ايضاً ..
13 : فوائد التمر للولاده :
هناك دراسة أكدت علي ان تناول التمر في الاسابيع الأربعه الأخيرة من الحمل اي الشهر الاخير .. يقلل من الحاجه الي الولاده القيصريه .. او الحاجه الي تعزيز المخاض .. فتناول نسبة متوسطه من عدد التمر في اليوم بشكل منتظم للمرأة الحامل و جدو انه يعمل علي توسيع عنق الرحم و زياده نسبة الاغشيه السليمه .. و ذلك ما يجعل عملية المخاض الطبيعي سهلة بالنسبه لهم .. و ذلك بسبب احتواء التمر علي نسبة من مستقبلات الأوكسيتوسين التي لها نفس تأثير هرمون الاكسيتوسين الذي يسبب تقلصات المخاض أثناء الولاده .. بالاضافه الي احتواء التمر علي السكر فهو مصدر جيد للطاقة أثناء المخاض بالاضافه الي مركبات التانين التي تساعد في تسهيل انقباضات الولاده ..
14 : فوائد التمر للذاكرة :
يقوم التمر بالعمل علي تقوية الذاكره من خلال احتوائه علي فيتامين ب6 و فيتامين ج و الاثنان لديهم القدره علي تعزيز و زيادة نشاط الدماغ و تحسين أدائه مما يعمل علي تقويه الذاكره بنسبه كبيرة مع التناول المستمر للتمر بجرعه معقولة ..
15 : فوائد التمر للاطفال :
التمر من الثمار السهلة في الاكل الي جانب احتوائها علي الالياف و المعادن التي تمد جسم الطفل بما يحتاجه من تغذية .. كما ان تناول التمر للاطفال آمن بشكل كبير و يمكن استخدامه في فترة الفطام لتعويض جسم الطفل عن الكالسيوم الذي كان يستمده من حليب الام .. و يفضل استخدامه للطفل ايضاً في المراحل الاولي من التسنين فهو لين و سهل المضغ .. و لكن يجب الانتباه الي ضروره غسل الاسنان حتي لا يحدث تسوس بسبب كمية السكريات التي تترسب علي الاسنان ..


16 : فوائد التمر للالتهابات :
التمر من الاغذيه الغنيه بالكبريت و الماغنسيوم الي جانب احتوائه علي مضادات الأكسده لذلك فهو لديه دور كبير في الحمايه من الالتهابات و امكانيه علاجها .. فتناول التمر يساعد في التقليل من نسب الاصابه بالتهاب المفاصل و امراض القلب ايضاً و التهاب الشرايين و غيرها من الالتهابات التي تصيب عدد من اجهزة الجسم و ذلك بسبب دوره في محاربة التأكسد الاجهادي الذي تتسبب فيه الجذور الحره ..
17 : فوائد التمر لانقاص الوزن :
عدد كبير من أنظمه انقاص الوزن تدمج تناول التمر فيها و ذلك لأن انخفاض مستوي السكر في الدم يعمل علي تحفيز الشعور بالجوع و هذا مايحدث في الحميات لذلك يتم ادراج التمر فيها .. فتناوله يعوض الجسم بالسكريات التي تعطي الجسم شعور الشبع بالاضافه الي قيمته الغذائيه .. مما يجعل الشخص يتناول كميات اقل من الطعام .. كما ان نسبه الالياف التي يحتويها توفر امكانية امتلاء المعده كما انها تساعد في خفض الوزن اذا تم تناوله مع نظام غذائي صحي ..
18: فوائد التمر لعلاج النحافه :
يدخل التمر ايضاً في حميات زيادة الوزن بسبب احتوائه علي عدد من السعرات الحراريه الي جانب نسبة من الكربوهيدرات و البروتينات و الفيتامينات و المعادن الاساسيه التي تساعد في تقويم بنية الجسم .. فكيلو جرام واحد من التمر يساوي 3000 سعر حراري ..
و هناك عدد من الفوائد الاخري للتمر .. فعلي سبيل المثال عند تناوله في الصباح يستطيع الجسم تحصيل أكبر فائده منه .. كما ان اضافة خمسه تمرات أو سبعه الي كوب من الحليب يزيد من فائدة كلا منهما فالحليب لا يحتوي علي حديد بينما يحتوي التمر علي الحديد.. كما انه في هذا الشكل يعتبر وجبه متكامله و غنية بالعديد من الفوائد و الطاقه التي يحتاجها الجسم ..
علي الرغم من هذا العدد من الفوائد التي يحتويها التمر و غناه بالعديد من الفيتامينات المختلفه الا انه لا يجب الاكثار منه فتناوله بنسب معقولة يكفي للحصول علي اكبر فائده .. فمن الممكن ان يتسبب الاكثار من تناول التمر الي حدوث بعض الاعراض الجانبيه :
.. الافراط في تناول التمر يؤدي الي ارتفاع مستوي السكر في الدم بالاخص لمرضي السكري ..
.. من الممكن أن يؤدي الي الاصابه بالاسهال و الانتفاخ و وجع في المعده ..
.. الافراط في تناول التمر يؤدي الي زيادة الوزن بسبب نسبة السكريات العاليه فيه الي جانب الكربوهيدرات ..
.. من الممكن ان يتسبب في الاصابه بامساك و غازات بسبب احتوائه علي نسبة عاليه من الالياف ففي حالة زيادة نسبة الالياف التي يحتاجها الجسم تسببت في ذلك ..
… تناول التمر بكثره قد يؤدي الي الاصابه بتسوس الاسنان بالاخص اذا لم تقوم بغسل الاسنان جيداً بعد تناوله حتي لا تتراكم اجزاء منه علي الاسنان ..
.. الافراط في تناول التمر بالنسبه للاطفال قد يتسبب في حدوث انسداد في القصبة الهوائيه لديهم بالاخص اذا كان نوع التمر صلب لذا يجب الحذر من ذلك و العمل علي اعطائهم الانواع اللينه فقط مع عدم الاكثار منها ايضاً ..

.. الخاتمه ..


التمر كنز من كنوز الطبيعه التي تحوي العديد من الفوائد الي جانب تميزها بالمذاق الحلو الذي يجذب الجميع .. و في الوقت الحالي لم يعد تناول التمر يقتصر فقط علي تناوله في حالته الاولي و لكن أصبح دمجه مع العديد من الاطعمه سهل و بالاخص الحلويات لنجد بسكويت التمر و الكيكات التي تحتوي علي طعم التمر المميز الي جانب اضافة المكسرات اليه لنجد تمر بالكاجو و اللوز و غيره .. و كل اضافه له تجعل ما تم اضافة التمر اليه في حالة و مذاق افضل ..
و لكن يجب الحذر و الا نكثر من تناوله حتي لايتسبب ببعض الاضرار خاصة اذا كانت تعاني من مرض السكري ..
F.G ..

Leave A Comment