الطب البديل

الكركم و فوائده..

بعض النباتات العشبيه التي نستخدمها كتوابل بشكل مستمر في طعامنا لنضيف الي الطعام نكهه مميزة تُزيد من حلاوة مذاق الطعام هي أيضاً ذات فائده كبيرة من الناحيه الطبيه .. اذ أنها تُعالج الكثير من الامراض و الآلام المختلفه عن طريق تناولها طازجه أو مسحوق ..
و من ضمن تلك التوابل الهامه للصحة و لمذاق و شكل الطعام في آنٍ واحد هو الكركم ..
الكركم نبات عشبي يُزرع في كثير من المناطق و من أكثر تلك المناطق التي ينتشر بها أكثر من غيرها هي الهند .. كما أنه يوجد أيضاً بعدد من دول آسيا و أفريقيا كالمغرب و غيرها .. و في وسط أمريكا أيضاً ..
الكركم لديه العديد من الاستخدامات الطبيه منذُ العصور و الحضارات القديمه المختلفه .. و حتي الآن لازالت هناك استخدامات مختلفه للكركم في كثير من النواحي ..
ويحتوي الكركم علي العديد من الفيتامينات و بنسب معقوله مما يجعلها تُمد الجسم بفوائد جامه ..
فالكركم يحتوي علي نسبة بروتين و ألياف و كالسيوم و فسفور ويحتوي أيضاً علي الحديد و الماغنيسيوم و البوتاسيوم وغيرها من المعادن .. و الفيتامينات الاخري.

و من فوائد الكركم الكثيره المؤكده ..


1: تخفيف أعراض الانف التحسسي :
تُعرف هذه الاعراض أيضاً بحمي القش .. يحتوي الكركم علي مادة كيميائيه نباتيه تعرف باسم الكركمين.. هذه الماده لديها خواص مضاده للالتهابات .. لذا فهي لديها القدرة علي تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي ..
و من خلال دراسه أجريت علي عدد ممن يعانون من حساسية الانف .. مجموعه منهم تناول جرعات محدده من الكركم لمدة شهرين كاملين و بعدها تمت ملاحظة أن الاعراض الظاهره لدي هذه المجموعه من المصابين بحساسية الأنف قد قلت .. هذه الاعراض كانت متمثله في العطس وسيلان الانف و أيضاً احتقان الانف .. و كان ذلك من خلال مقاومة تدفق الهواء الداخل الي الانف .. و كانت هناك نتائج جيده أيضاً في تحسين مناعة الجسم لدي المصابين بعد تناولهم الكركم ..
2: تخفيف أعراض التهاب المفصل التنكسي ..
الدراسات التي قد اجريت علي الكركم توصلت الي ان المركبات النباتيه الموجوده من ضمن مكوناته لها دور كبير في التقليل من علامات الالتهاب و لذلك فهي تعمل علي تخفيف الاعراض المصاحبه لالتهاب المفصل التنكسي ..
هناك نتائج لدراسه قد أُجريت علي عدد من الافراد المصابين بالتهاب المفصل التنكسي .. و قد تبين أنه من خلال تناول 1500 مليغرام من الكركومين أو الكركم .. و تاخذ علي ثلاث مرات يومياً اي كل جرعه 500 مليغرام لمده تصل الي 6 أسابيع ..
و بعد مرور هذه المده علي تناول الجرعه كامله لوحظ أن أعراض الالتهاب لدي المرضي قد خفت الي حد كبير .. كما ان الآلم المصاحب لهذه الاعراض قد خف ايضاً .. و لكنه لم يُعطي اي نتيجه علي تيبس المفاصل..
3: تخفيف أعراض الاكتئاب ..
ماده الكركومين الموجوده من ضمن مكونات الكركم لها تاثير كبير علي العديد من انظمة الجسم التي لها علاقه وثيقه باسباب الاكتئاب .. و من خلال بعض الدراسات التي أجريت علي هذه الجزئيه .. توصلو الي ان تناول الكركومين يومياً مرتين و لمدة 8 أسابيع كامله فهو يقوم بتحسين أعراض الاكتئاب …
4 : تخفيف الاعراض التي تصاحب الفشل الكلوي ..
بعض الدراسات التي أجريت علي فاعلية الكركم في تخفيف الآلام التي تُصاحب مرض الكلي أن مصابي الفشل الكلوي الذين يقومون بالغسيل الكلوي بشكل مستمر .. و يُعانون من الحكه ايضاً .. مع تناولهم الكركم .. وجدو أنه يقلل من البروتين المتفاعل .. كما انه يعمل أيضاً علي تقليل الحكه لدي المصابين .. الي جانب انه ليست هناك أي أثار سلبيه لاستخدامه علي حالتهم ..
و علي الرغم من ذلك مازالت هناك حاجه الي مزيد من الدراسات في هذا الصد د..
5: تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ..
من خلال بعض التجارب التي اجريت علي عدد من الحيوانات تبين ان الكركم له دور مؤثر علي مستويات الكوليسترول و البروتين الدهني منخفض الكثافه و الدهون الثلاثيه .. فقد كانت احدي هذه التجارب قد تمت علي عدد من الارانب التي خضعت الي حميه عاليه من الدهون .. الي جانب اعطائهم الكركم تبين ان الكركم قد قلل من مستويات الكوليسترول الضار كما أنه قلل من تاكسده ايضاً وهو المسبب الاول في تصلب الشرايين بالاضافه الي أنه قلل من نسبة الدهون الثلاثيه…
و من خلال دراسه اخري قد تبين ان الكركم يساعد في حماية القلب و الاوعيه الدمويه عن طريق تقليل مستويات البروتين منخفض الكثافه و الكوليسترول .. كما انه يعمل علي تثبيط تجمع الصفائح الدمويه …
وجدو ايضاً في حالة الفئران انه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم و يقلل أيضاً من نسبه الدهون الثلاثيه في الدم الي جانب تقليل تاكسد البروتين منخفض الكثافه ..
و كان هذا كله بسبب انخفاض امتصاص الكوليسترول في الامعاء و تحويله الي أحماض صفراء في الكبد ..
6 : خسارة الوزن و حرق الدهون ..
الكركم لديه العديد من الفوائد في الناحيه الصحيه و أيضاً الجوانب المتعلقه بخساره الوزن من خلال قدرته علي ادارة التمثيل الغذائي للدهون مما يجعل له دور كبير في خسارة الوزن و تنحيف دهون البطن ..
كما انه يتواجد به عنصر يقوم بتحفيز المراره مما يعمل علي زيادة افراز العصاره الصفراء في الجسم فهي لديها دور كبير في هضم الدهون علي وجه التحديد ..
الكركم ايضاً يُساعد في خفض مستويات سكر الدم و أيضاً الحد من مقاومة الخلايا للانسولين و هي السبب في زيادة تخرين الدهون مما ينتج عنهُ زياده في الوزن ..
يعمل الكركم علي زيادة انتاج الأوعيه الدمويه مما يعمل علي تقليل انتاج الانسجه الدهنيه ..
الكركم له دور كبير في المحافظه علي درجه حرارة الجسم كما انه يساعد في تحفيز الجسم علي حرق الدهون في العمليات الخاصه ..
يحسن بشكل كبير من عملية الهضم مما يقلل من أعراض الانتفاخات و الغازات ..
الكركم له دور في علاج بعض أشكال التهابات الامعاء و من تلك الالتهابات التهاب القولون التقرحي ..
7: الكركم مفيد لصحة الكبد لما له من دور في ازالة السموم من الجسم ..
الكركم يعمل علي انتاج انزيمات يقوم من خلالها بتخليص الجسم من سموم الدم .. و مع الاستمرار في تناول الكركم تزيد نسبة هذه الانزيمات الحيويه الني تؤدي في النهايه الي تقليل نسبة السموم في الجسم بشكل كبير ..

هناك بعض الفوائد الاخري للكركم و لكن لم يثبت فاعليتها بشكل كبير..

1: تخفيف التراجع في مهارات التفكير و الذاكره المرتبطين بتقدم العمر ..
كانت هناك دراسات كثيرة قديمه تُشير الي ان تناول كبار السن للكركم بشكل مستمر حتي و ان كان من خلال اضافته الي الطعام .. له فاعليه كبيرة في تحسين مستويات الادراك و الذاكره عن غيرهم من الاشخاص الذين لا يتناولونه .. كما ان له تاثير أيضاً علي التقليل من احتمالية الاصابه بالخرف ..
و هناك دراسه حديثه قد أجريت و ظهرت نتائج تشير الي ان الكركم له دور سريع في تحسين وظائف الذاكره و ذلك بعد تناوله بساعه واحدة فقط ..
بالاضافه الي ان استخدامه لمدة تتجاوز الاربعة أسابيع يحسن من مستويات الرضا و الجهاد و الهدوء و من طاقة و حالة الجسم بشكل عام ..
2: تخفيف أعراض داء كرون ..
يقل مؤشر نشاط داء كرون لدي المصابين به ممن يتناولن مستخلص الكركمين او الكركم او حتي المكملات الخاصه بالكركم .. كما أن هناك عدة دراسات تشير الي أن تناول الكركمين لفترة يُعد طريقه آمنه للتقليل من أعراض داء كرون ومن علامات الالتهاب المختلفه أيضاً ..
3: يساعد في التقليل من مستويات الحديد في الدم لدي مرضي الثلاسيميا ..
مرضي الثلاسيميا في حاجه دائمه الي نقل دم مما يعمل علي زيادة مسستويات الحديد في الدم .. و من خلال بعض الابحاث وجدو ان تناول مستخلص الكركم لمن يعانون من مرض الثلاسيميا قد يقلل من مستوي الحديد في الدم .. و ذلك عن طريق تناولهم 500 ملليغرام من كبسولات الكركمين مرتين يوميا لمده 12 اسبوعاً و بعدها نجد نتائج ملحوظه في خفض مستوي الحديد في الدم لديهم ..
4: تخفيف عسر الهضم ..
من خلال خلط مسحوق الكركم مع بعض الاعشاب الأخري و تناوله من قبل 116 شخصاً مصابين بعسر الهضم .. و كانت النتائج مرضيه بشكل كبير للغايه حيث تحسنت حالة حوالي 87% منهم ..
5: تخفيف عدوي القوباء الحلقيه ..
هذه العدوي تصيب الجلد بسبب أحد أنواع الفطريات التي تسمي تينيا .. و هذه الفطريات تعيش في الخلايا الميته من الاظافر و الشعر و الجلد أيضاً .. و هذه العدوي تكون ظاهره حيثُ تُسبب احمراراً مع وجود حكه و تقشر في مكان الاصابه سواء كان جلد او شعر أو أظافر ..
و لان الكركم له خصائص في محاربة الالتهابات .. فهو مضاد التهابات قوي .. كما أنه مضاد للميكروبات ايضاً و هذه الخواص تتمحور في وجود مادة الكركمين ..
6: التقليل من تطور سرطان البروستاتا ..
هناك دراسة مخبريه توصلت الي ان تناول مستخلص الكركمين مع الطماطم التي تحتوي علي مركبات متعدده .. مفيد للغايه و يساعد في التقليل من نمو الخلاايا السرطانيه في البروستاتا .. كما ان تناول مكملات الكركمين أيضا تعمل علي التخفيف من أعراض المسالك البوليه المرتبطه بالعلاج الاشعاعي ..
7 : تقليل اعراض التهاب الكليه الذئبي ..
تناول الكركم لمده ثلاث أشهر متتاليه علي ثلاث جرعات يومياً يعمل علي تقليل ضغط الدم لذلك فهو يحسن من وظائف الكليه لدي المصابين بالتهاب الكلية الذئبي ..
8: تخفيف الآلم بعد الجراحه ..
تناول الكركمين يساعد في تخفيف الآلام و العياء المصاحب لما بعد الجراحه .. فهناك دراسه أكدت علي ان تناول الكركمين لمدة ثلاثة أسابيع ساعد في تخفي درجة الألم و الارهاق لدي من قامو بعملية استئصال المراره ..
9: التقليل من آلام المفاصل و من اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي..
من خلال بعض المراجعات المنهجيه التي نُشرت في المجلات العلميه وجدو أن تناول 1000 ملليغرام من مستخلص الكركمين يومياً مفيد للمفاصل حيث يعمل علي التقليل من ألامها .. بالاضافه الي أنه يقوم بتقليل اللانتفاخ المصاحب لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي ..
كما انهم وجدو ان تأثير الكركمين في هذه النقطه مثل تاثير مضادات الالتهاب اللاستيرويدي.
10: تخفيف اعراض عنبيّة العين ..
يقوم الكركم بتعزيز الجهاز المناعي للجسم من خلال مضادات الاكسده التي يحتويها كما انه يقلل من اعراض عنبيّة العين من خلال مضادات الاكسده تلك ..
11 : يعمل علي التقليل من خطر الاصابه بمرض السكري لدي الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري ..
يساعد تناول الكركم يومياً و لو بنسبة صغيره علي الحماية من الاصابه بمرض السكري و بخاصةً من النوع الثاني لدي الاشخاص الذين في مرحلة ما قبل السكري و ذلك من خلال تناول ما لا يقل عن 25 ملليغرام من مستخلص الكركمين ..
و من خلال احدي الدراسات وجدو أن تناول الكركمين لمده تصل الي تسعة أشهر بشكل منتظم قد قلل من خطر الاصابه بالسكري الا أانه كانت هناك أعراض ألم طفيف في المعده فقط ..
12: التخفيف من حدة الربو ..
من خلال دراسه صغيرة استمرت شهراً كاملا و اجريت علي عدد 74 شخصاً ممن يعانون من الربو .. تناول هؤلاء المشاركين في الدراسه 500 ملليغرام من الكركمين بصورة يوميه .. و وجدو أنه يُحسن من انسداد المجري التنفسي الي جانب تحسن ملحوظ في فحوصات الدم أيضاً ..
و لكن ما زالت هناك حاجه الي مزيد من الدراسات التي تتناول فائدة الكركم في هذه الجزئيه ..
13 تخفيف آلام العضلات بعد التمارين الرياضيه ..
هناك عدد من الدراسات التي توصلت الي ان تناول جرعة تبلغ 150 ملليغرام من الكركمين بعد التمرين تُفيد في التقليل من آلام العضلات و كانت هذه النتائج قد ظهرت بعد اخضاع عدد من الرجال البالغين لهذه الدراسه ..
14: تعزيز شفاء الانسجه ..
يعاني معظم المرضي المصابون بالسكر من مشكلات كثيرة عند تعرضهم لاصابات و بخاصة في التئام الجروح .. و ذلك بسبب زيادة الاجهاد التأكسدي علي عدد من الأعضاء المختلفه في الجسم.. و هذا ما يتسبب في التهاب طويل الامد لهذه الانسجه ..
و من هنا نجد أن هناك فائده من استخدام الكركم في التقليل من التورم و الاسراع من التماثل للشفاء بسبب احتوائه علي مضادات الالتهابات ..
15 : تنظيم مستوي الغلوكوز في الدم ..
مستخلص الكركمين له القدرة علي التحكم في مستويات السكر في الدم .. فهو يعمل علي حماية الخلايا السليمه في البنكرياس من الوصول الي مرحلة الاكسده .. بالاضافه الي انه يساعد في التحسين من حساسية الانسولين .. كما انه يقلل من مقاومة الانسولين .. و هذا ما يؤدي الي خفض نسبه الجلوكوز في الدم ..

هناك عدد من الفوائد الاخري لتناول الكركم لا توجد أدلة كافيه علي فعاليتها ..


كدوره في التقليل من الآلم العضلي الليفي ..
و ايضاً دوره من تقليل الاصابه و معالجة الاسهال ..
كما انه من الممكن ان يعالج اليرقان و هو ما يُعرف باصفرار البشره او الجلد نتيجة مشاكل في افرازات الكبد ..
يساعد في حل مشاكل الكبد ..
كما يُساعد في التخلص من اضطرابات الدورة الشهريه ..
ففي حالة الكبد علي سبيل المثال يقوم الكركم بتقليل الدهون المتكونه حول الكبد و التي يسببها النظام الغذائي الخاطئ و هذا ما يساعد من تقليل خطر الاصابه بمرض الكبد الدهني اللاكحولي ..
للكركم فوائد كثيرة للقولون ..
و أولها التخفيف من أعراض القولون العصبي .. و أيضاً تقليل أعراض التهاب القولون التقرحي و في هذه الحالة هناك اعراض كثيره مصاحبه منها آلام في البطن و اسهال شديد ..
و قد تبين انه من خلال تناول الكركمين يومياً بجرعه 3 غرامات لمدة ثلاثون يومياً يساعد في تقليل الاعراض المصاحبه للقولون التقرحي ..
.. كما ان هناك دراسات تشير الي ان تناول الكركم يفيد في التقليل من خطر الاصابه بسرطان القولون و المستقيم .. حيث يثبط الكركمين مستويات نوع من البروتينات يسمي ب CORTACIN
و هو البروتين الذي يساعد الخلايا السرطانيه في القولون علي الحركة و الانتشار في عدد من اجزاء الجسم .. كما أن هناك دراسه قد أظهرت ان الكركمين الموجود في الكركم لديه القدرة علي الحد من انتشار الأورام الحميده في الفئران المصابه بسرطان القولون و المستقيم ..
فوائد تناول الكركم للاطفال ..
تبين ان تناول الكركم يقلل من أعراض الربو لدي هذه الاطفال .. كما انه يعمل علي خفض نسب الاستيقاظ من النوم ليلا ًالي جانب التحكم به ..
و لكن رغم ذلك ليست هناك درجة أمان كافيه حول النسب المسموح للاطفال بتناولها لذا يجب اولاً استشارة الطبيب المختص بحالة الأطفال ..
من خلال عدد من الطرق المختلفه لاستخدام الكركم في الحياة اليوميه يمكننا الاستفاده من فوائده الكثيرة و من هذه الطرق التالي :
من الممكن اضافة الكركم الي البيض المقلي او المسلوق في وجبة الافطار لزيادة القيمه الغذائيه لهذه الوجبه ..
نستطيع ايضاً ان نضيف القليل من الكركم الي عدد من الشوربات كشوربة العدس و شوربة الدجاج ايضاً و الخضار ..
كما انه من الممكن تناول الكركم في هيئه شاي سواء باضافته الي الماء الساخن فقط أو اللبن او اضافته مع الفلفل الاسود أو القرفة و ايضاً اضافتة الزنجبيل معه في مشروب ساخن غني بالفوائد ..
و هناك طرق اخري لاضافته الي العديد من أنواع الطعام المختلفه ..


علي الرغم من هذا الكم من الفوائد التي من الممكن ان نحصُل عليها من خلا ل تناوله بمختلف الاشكال الا ان هناك بعض الاضرار التي قد تنتج عن الاستخدام الخاطئ له او استخدامه بجرعات كبيره و من تلك الأضرار المحتمله التالي ..

.. من الممكن ان يتسبب في الاجهاض للحوامل بالاخص اذا كانت نسبه عاليه ..
.. قد يتسبب في حدوث اسهال مع الاستمرار لمده طويله في تناوله و بجرعات كبيره ..
.. من الممكن ان يؤدي الي خفض مستويات سكر الدم لدرجة تعرض المريض للخطر ..
.. قد يؤدي تناوله لمن هم يعانون من مرض المراره الي تفاقم حالتهم الي الاسوء ..
.. كثرة تناول الكركم من الممكن ان تؤدي الي خفض نسبة الخصوبه لدي الرجال ..
.. يؤدي أيضاً الي رفع فرص التعرض للنزيف أثناء العمليات الجراحيه المختلفه …
هناك مجموعه من المحاذير التي يجب الاشاره اليها و معرفتها قبل تناول مكملات الكركم أو مستخلص الكركمين ..
1: الحمل و الرضاعه ..
تناول الكركم بالنسبه للحامل في الطعام بنسب معقولة آمن للغايه .. اما تناوله في صورة كبسولات او مكملات فه و غير آمن و من الممكن ان يسبب الاجهاض فهو يحفز الدورة الشهريه ..
2: مشاكل المراره ..
يزيد الكركم من مشاكل المراره لذلك لا ينصح بتناوله في صورة مكملات ..
3: الارتجاع المعدي المريئ ..
من الممكن ان يزيد تناول الكركم الارتجاع المريئ سوءاً ..
4: الحالات الحساسه للهرمونات :
لمركب الكركمين تأثير مشابه لهرمون الاستروجين و هذا من الممكن أن يؤثر سلباً علي الحالات الحساسه للهرمونات كمرضي سرطان الثدي ..
5: الاضطرابات النزيفيه ..
الكركم من الممكن ان يبطئ من عملية تخثر الدم .. و هذا من الممكن ان يؤدي الي حدوث نزيف و كدمات علي الجلد لدي من هم يعانون من مشاكل نزفيه ..
6: العقم ..
الكركم من الممكن أن يقلل مستويات هرمون التستوستيرون و حركة الحيوانات المنويه و قد يؤدي ذلك الي تقليل الخصوبه لدي الرجال ..
وخناك ايضاً محاذير من استخدامه مع ادويه اخري حتي لا يحدث تفاعلات دوائيه ..
و من الممكن ان يتسبب كثرة تناول الكركم في نقص الحديد ..
لذلك ينصح بالحذر و استشاره الطبيب ..

الخاتمه ..


للكركم فوائد علاجيه كثيرة و لعدد كبير من الامراض عند تناوله بنسب موصي بها لا تتسبب في اي آثار جانبيه .. كما ان اضافته الي الطعام أيضاً يمدنا بالعديد من الفوائد الي جانب المذاق و اللون المبهج ..
F.G..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى