الأمومة و الطفولة

التعامل مع الطفل الفضولي..

الطفل الذي يتمتع بقدر كبير من الفضول تجاه كافة الاشياء يكون التعامل معه صعب للغايه فإن الأسئله الكثيره التي يظل الطفل يرددها علي الوالدين لا يمل منها مطلقاً بينما يكون الوالدين في معظم الأوقات لا يملكون اجابات مقنعه و بسيطه يقومون بالرد بها علي طفلها ليشبعو فضوله.. و لكنه لا يتوقف فمن خلال الاجابه يخلق سؤالاً اخر و اخر مما قد يصيب الوالدين بالعجز..كما أن معظم الآباء يرون أن هذه الأسئله التي لا تتوقف مجرد ثرثرة طفل صغير فلا يهتمو لها و لكنها تساؤلات يحاول الطفل الوصول الي اجابه لها..

في البدايه يجب ان نعرف ما هو الفضول:


الفضول هو حب المعرفه القريبه و الرغبه في التعرف علي الكثير من الأشياء و ربما يبدا الفضول بالعبث في الكثير من الاشياء التي قد تصل الي يد الطفل بغرض معرفة ماهية الشئ.. و يبدا الفضول بفتح الابواب المغلقه مثل باب الخزانه و دولاب المطبخ.. و ربما الإمساك بالادوات الحاده.. و يتطور أيضاً الي أن يصبح عباره عن تساؤلات كثيره عن كل شئ تقع عين الطفل عليه فتكون معظم اسئلته بصيغة الإستفهام..
..ما السبب الذي يكمن وراء فضول الطفل:
الحاجه الملحه بداخل عقل الطفل الصغير هي المُحرك الاول لفضول الطفل..كما ان تلك الحاجه تكون بسبب رغبة الطفل في الاستكشاف.. فالمكان الذي يتواجد فيه سواء كان المنزل او غيره هو مكان غريب بالنسبه له و يريد معرفة الكثيرعنه حتي يتمكن من معرفة معالم هذا المكان بشكل اكبر.. فالطفل الذكي و الذي ينمو بشكل صحي هو من يكون متعدد الحركة و متساءل بشكل كبير..
بينما إذا كان طفلك هادئ الطبع و قليل الحركه فإن الامر يبعث علي القلق في هذه الحاله و لكن من الطبيعي ان تكون حركته متوسطه و لكن هناك عدد من الأطفال الذين لديهم فرط حركه..
كما ان الطفل يكون في هذا الوقت بحاجه الي فهم الكثير من الاشياء ليس فقط الاستكشاف..

أنواع الفضول عند الاطفال:


الفضول صفه لها العديد من الاشكال و الانواع فهي لا تقتصر علي شكل معين كما انه لا يتوقف عند سلوك واحد و معين يمكننا تحديد الفضول من خلاله فقط و لكن تتنوع أشكال الفضول و منها:
1:الرغبه في التعرف علي الاشياء الجديده:في مراحل الادراك و التعلم الأول يصبح لدي الطفل رغبه في الحصول علي المزيد من المعلومات حول الكثيره من الاشياء المختلفه حتي يتمكن من ملئ خزانهُ المعرفي و يصبح لديه مخزون من المعلومات عن العديد من الاشياء..
2:مراقبة الآخرين: قد يصل الفضول لدي الطفل الي درجه كبيره و هي اقبالهم علي مراقبة أفراد الاسره و ربما الجيران و بعض الضيوف و أيضاً الغرباء و هذه تعد من الأمور الخطيره التي من الممكن أن يقوم بها الطفل الفضولي فهو قد يطلع او يشاهد أو يسمع بعض الأمور التي لا تناسب سنه علي الاطلاق فقد يكتشف اسرار و ربما يقوم بالتصريح بها في العلن مما قد يتسبب في حدوث مشكلات كبيره..
3:كثرة الاسئله:ربما تكون الغالبيه العظمي من الأطفال الفضولين يقوممون بتوجيه سيلاً من الأسئله التي لا تحصي و في الاغلب تكون هذه الأسئله موجهه للوالدين و الاشخاص المقربين حول اي شئ و كل شئ يرونه و بالتأكيد يسبب هذا السيل الذي لا يتوقف من الأسئله انزعاج الوالدين مما قد يقومون بالرد علي الطفل بطريقه ليست جيده او نهيه عن السؤال مما يؤدي الي غضب الطفل.. و في بعض الأحيان يكون بعض هذه الأسئله محرجه فيمتنع الوالدين عن الاجابه و لكن الطفل لا يمل من تكرار السؤال لذا يجب العثورعلي اجابه لكافه تساؤلات طفلك حتي يرتاح..
4:كثرة الغلبه: وهي صفة سيئه للغايه حيث يكون لدي الطفل الرغبه بشكل كبير في إقحام نفسه بكل شئ إلي درجه من الممكن أن توقعه في الكثير من المشكلات..
5:الفضول المعرفي:هذا النوع من الفضول يُعد جيد فهو يساعد الطفل في التعرف علي العالم المُحيط به الي جانب حبه لتعلم أشياء جديده فهذا الفضول الذي يشير الي ان هذا الطفل لديه نسبه عاليه من الذكاء..
6:التنصت علي الآخرين: قد يكون لدي الطفل فضول حول ما يدور من حوله من أحاديث مما يدفعه الي التنصت علي احاديث أخوته و غيرهم من الاشخاص الذين قد ياتون ضيوف الي منزله و هذا الأمر مرفوض للغايه و يجب التعامل معه بحزم و العمل علي ايضاح مدي ضرره للطفل و لغيره..

الفضول عند الاطفال
الفضول عند الاطفال

هناك عدد من العوامل الرئيسيه التي تجعل من الطفل كائن فضولي و هي:

لا يمكن أن يكون هناك عامل واحد فقط قد تسبب في ان يكون طفلك فضولي بل هناك العديد من العوامل التي هيأت الطفل ليكون علي هذا الشكل و أولها:
1: العامل الغريزي:الإنسان لديه فطرة و غريزة التعلم التي تبدا في الظهور منذ الصِغَر و لكن هذه الغريزة تكون بدرجات متفاوته..فمنذ أن يولد الطفل يبدأ بتعلم الرضاعة ثم يكبرينمو بشكل سريع و يتمكن من الجلوس في سن معين ثم القيام بحركات مختلفه و من ثم المشي وأيضاً يبدا في نطق بعض الكلمات البسيطه..
وعلي هذا الشكل يستمر الطفل في التعلم و التطور الطبيعي عبر تعلم المزيد من الخبرات والأشياء حتي نهاية حياته..
2:العامل الاجتماعي: طفلك يلاحظ كل ما يدور حوله بدقه من مواقف و تصرفات مختلفه سواء التي تقومين بها أو غيرك من أفراد الاسره و الاشخاص المقربين منه..
3: العامل التجريبي: يسعي بعض الاطفال الفضوليين الي تجريب بعض الاشياء مما يتسبب في حدوث بعض المشاكل..
4:عامل كل ما هو غريب: يسعي الطفل الفضولي و الطفل بصفة عامه الي معرفة كل ما هو غريب عنه و يحاول التعرف عليه عن قرب..
5: عامل السيطره علي الآخرين: بعض الاطفال ينمو لديهم حب كبير للسيطره علي الآخرين منذ الصغر و يسعو الي القياده..

كيفية التعامل مع الطفل الفضولي:


من الطبيعي ان يكون لدي الطفل فضول لمعرفة بعض الأشياء لذا يجب التعامل معه بتفهم علي قدر الإمكان و السعي الي تلبية احتياجاته من المعرفه المحموده عن طريق مجموعة من الخطوات و هي:
1:يجب ان تضعي لطفلك حدود و ان تقومي بالشرح له أنه ليس كل شئ في الحياه من حوله مرتبط به فهناك الكثير من الاشياء التي تخص الآخرين و ترتبط بخصوصياتهم و ليس من حقه التدخل فيها أو السعي لمعرفتها.. فكما من الممكن ان ينزعج هو من تدخل الاشخاص في خصوصياته يجب أن يتعلم الا يتدخل هو الاخر في خصوصيات غيره..
2:ينبغي تعريف الطفل بدوره الاجتماعي من خلال تحديد مكانه في الحياه و ان يعرف ان هناك أشياء لا تناسب عمره و جنسه و من هنا تكون الخطوة الاولي التي يتمكن بها الطفل من تحديد إهتماماته و الاشياء التي يرغب بالتعرف عليها..
3:من الممكن قيام الوالدين بتوجيه فضول طفلهما نحو التعلم لكي يتمكنو من تحجيم هذه الغريزه في مسار صحيح و مفيد و إذا تمكنا الوالديمن من النجاح في هذا الأمر فإنهم سيكونو بذلك قد قامو بتحويل الفضل الفضولي الي طفل مفكر و واعي..
4:ينبغي علي الآباء إحترام خصوصيات طفلهما: فالطفل يكون له عالم خاص فإذا قام الوالدين باحترام خصوصيات الطفل نفسه فسوف يتعلم هو الاخر إحترام خصوصيات الآخرين..
5:يجب مساعدة الطفل في محاولاته و تجاربه: فالذي يدفع الطفل الي الفضول هي محاولة قيامه بالتجريب لمعرفة النتيجه النهائيه لذا يجب علي الوالدين اذا وجدو هذه الصفه في طفلهما ان يعملوعلي تشجيعه و دعمه..
6:يجب إشغال وقت الطفل الفضولي بأشياء مفيده : فبعض الاطفال يتولد لديهم الفضول من خلال الفراغ الذي يعيشون فيه لذا يجب السعي الي اشراكهم في نشاطات رياضيه مفيده و العمل علي تنمية هواياتهم أو القيام بتعليمهم أشياء جديده..حتي لا يكون لديهم وقت للتساؤل عن أشياء لا تعنيهم أو التدخل في خصوصيات الآخرين..

الخاتمه:


الفضول صفه يعتبر الجميع سيئه للغايه سواء كانت موجوده في الاشخاص البالغين او في الاطفال و لكن هناك نوع جيد من الفضول و هو فضول و حب المعرفه و التطلع الي تعلم المزيد من المهارات و هذا النوع من الفضول ينبغي علي الوالدين تنميته بينما عليهم محاوله السيطره و تجحيم الانواع الاخري من الفضول التي قد تضر بالطفل..
F.G..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى